مجتمع

أحدثهم ساطع النعماني.. أشهر 10 ميادين مصرية تكرم الشهداء

الخميس 2018.11.15 08:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 788قراءة
  • 0 تعليق
لافتة ميدان الشهيد المستشار هشام بركات

لافتة ميدان الشهيد المستشار هشام بركات

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأربعاء، قرارا بإطلاق اسم الشهيد العقيد ساطع النعماني على ميدان النهضة في محافظة الجيزة المصرية.

وعندما تسير في شوارع مصر ستجد عدة ميادين تحمل أسماء شهداء أو تسمى بالشهداء، تخليدا لمن ضحى من أجل البلاد.

وتستعرض "العين الإخبارية" أشهر هذه الميادين المصرية:

1- ميدان ساطع النعماني "النهضة سابقا"

ارتبط اسم ميدان "النهضة" بكونه كان محل اعتصام جماعة الإخوان في 2013، ولكن أمس الأربعاء قرر السيسي تسمية الميدان باسم النعماني، الذي توفى أمس الأربعاء بعد إجراء عملية جراحية في الوجه حيث أصيب بطلق ناري في الوجه في اشتباكات وقعت في أحد مناطق القاهرة.

2- ميدان الشهيد هشام بركات "رابعة العدوية سابقا"

الميدان كان أيضا محل اعتصام الإخوان في 2013، ولكن قرر السيسي إطلاق اسم النائب العام المستشار هشام بركات على ميدان رابعة العدوية بالقاهرة في 2015، بعد مقتل بركات عقب تفجير موكبه أثناء التوجه إلى مقر عمله.

3- ميدان الشهيد أحمد المنسي

قررت محافظة الشرقية -شمال مصر- منذ عدة أشهر إنشاء ميدان الشهيد العقيد أحمد منسي، يضم تمثالا لشهيد الواجب الوطني الذي استشهد بشمال سيناء، إثر هجوم إرهابي على الكتيبة في مدينة رفح، ما أدى إلى استشهاده ومعه 10 جنود آخرين.

4- ميدان الشهيد أحمد حافظ شوشة

أطلقت محافظة السويس اسم الشهيد ملازم أول أحمد حافظ شوشة على أحد ميادين المحافظة في 2017 تخليدا لذكراه، بعد استشهاده خلال عملية الواحات الأخيرة الذي نفذها تنظيم داعش في سيناء ضد قوات الأمن المصرية.

5- ميدان الشهيد أحمد الخولي

قررت محافظة شمال سيناء -شمال شرق مصر- إطلاق اسم الشهيد الرائد أحمد الخولي على ميدان في أحد مدن المحافظة تكريما لشهيد الواجب الوطني، الذي استشهد في مواجهة مع الإرهابيين بشمال سيناء.

6- ميدان الشهيد عبده العزازي

أطلقت محافظة الدقهلية -شمال شرق الدلتا- اسم الشهيد جندي مجند عبده أحمد العزازي على أحد الميادين الكبرى عام 2016، بعد استشهاده أثناء أداء الواجب الوطني في انفجار عبوة ناسفة بالعريش.

7- ميدان الشهيد محمد هارون

قررت محافظة بني سويف -صعيد مصر- تبديل اسم ميدان الزراعيين إلى ميدان الشهيد محمد هارون تخليدا لذكراه، بعد استشهاد هارون -الملقب باسم صائد التكفيريين- في تفجير عبوة ناسفة في مدينة العريش في محافظة شمال سيناء في 2015.

8- ميدان الشهيد محمد عزت زهران

كرم أهالي إحدى قرى محافظة دمياط الشهيد المجند محمد زهران بإنشاء ميدان يحمل اسمه داخل القرية بالجهود الذاتية للأهالي، وكان المجند استشهد عقب هجوم للعناصر التكفيرية على بعض نقاط التمركز جنوب رفح في 2017.

9- ميدان عبدالمنعم رياض

"عبد المنعم رياض".. أحد أبرز القادة الذي احتل اسمه العديد من الميادين داخل مصر وخارجها، ولعل أشهرها ميدان عبدالمنعم رياض في منطقة التحرير بالقاهرة، والميدان تخليدا للفريق أول عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة إبان حرب الاستنزاف، والذي استشهد وهو على الخطوط الأمامية المواجهة للعدو الإسرائيلي عند القناة بالإسماعيلية بعد إصابته بقذيفة مدفع في 1969.

10- ميدان الشهداء

يضرب المثل ببورسعيد وشعبها في البسالة للدور الشجاع الذي لعبه سكان المحافظة في العدوان الثلاثي على مصر، ويُعد ميدان الشهداء أو "المسلة" أحد أشهر ميادين المحافظة الذي أمر الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر ببنائه تخليدا لذكرى الشهداء الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

تعليقات