منوعات

3 قنوات فضائية مصرية تواجه خطر وقف البث

السبت 2017.7.29 01:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 569قراءة
  • 0 تعليق
ريهام سعيد - مقدمة برامج مصرية

ريهام سعيد - مقدمة برامج مصرية

توصية بوقف بث 3 فضائيات مصرية بسبب استفاضة 3 مذيعين في ارتكاب المخالفات، هذا ما خلصت له لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري في اجتماع له، أمس الخميس، على أن يتم البت في التوصية وتنفيذها الأربعاء 2 أغسطس/آب، وهو موعد الاجتماع المقبل.

3 مذيعين يكادون أن يوقفوا البث عن قنواتهم بأمر جهة رقابية، لما ارتكبوه من تصرفات لا تمت لميثاق الشرف الإعلامي بصلة وفقاً لما قالته لجنتا الشكاوى والتقييم الإعلامي بالمجلس، فقد رفعتا توصية للمجلس فى جلسته المقبلة، لوقف محدد المدة لبث قنوات "إل تي سي، والعاصمة"، مع إلزامهما طوال مدة التوقف بكتابة سبب التوقف، ونص قرار المجلس الأعلى في هذا الشأن مع استمرار دفع مرتبات العاملين فيها طوال مدة الوقف التي من المنتظر أن يوافق عليها المجلس خلال الأيام المقبلة.

أوصت اللجنتان كذلك بإحالة مخالفات القنوات إلى نقابة الإعلاميين، للتحقيق مع مذيع برنامج "صح النوم" محمد الغيطي، وفريق العمل بقناة إل تي سي، وسعيد حساسين مذيع برنامج انفراد على قناة العاصمة، وريهام سعيد مقدمة برنامج صبايا الخير بفضائية النهار. 

وفي تصريحات صحفية، قال جمال شوقي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن 3 اجتماعات عُقدت بالمجلس على مدار الأيام الـ3 الماضية، ناقشوا فيها الشكاوى التي وردت لهم، والتقارير التي أعدتها لجنة الرصد بشأن ما تناولته بعض البرامج تمثل مخالفات وجرائم إعلامية.

وللإيضاح والتفصيل، قال شوقي بشأن برنامج "صح النوم" لمحمد الغيطي على قناة إل تي سي، إن حلقته الأخيرة تضمنت عدة مخالفات إعلامية وأخلاقية ومهنية، والشكاوى المقدمة إلى المجلس اتهمت البرنامج بالإساءة لعدد من الشخصيات العامة التي تناولها البرنامج، كما أن تقارير لجنة الرصد تضمنت توجيه البرنامج لاتهامات مرسلة لوزراء سابقين وحاليين بما يمس ذمتهم المالية، فضلاً على الحالة العصبية الشديدة التي تحدث بها الغيطي واستخدامه ألفاظاً بعيدة تماماً عن المهنية والتناول الإعلامي الراقي المحترم، وقال إن مناقشات لجنتي الشكاوى والرصد الإعلامي خلصت إلى مخالفة الحلقة في مجملها للقواعد والمبادئ والقوانين، وتمثل اعتداءً صارخاً على حقوق المشاهدين.

لم تكن هذ المخالفة الأولى لهذه الفضائية، فقد أكد رئيس لجنة الشكاوى أن هذه الواقعة تعد الجريمة الإعلامية الثانية لها خلال 10 أيام فقط، حيث كانت قد حصلت على إنذار لبرنامج المذيعة شيماء جمال الشهيرة بمذيعة الهيروين.

وعن قناة العاصمة أوضح شوقي أن التقرير يتضمن ارتكاب برنامج انفراد الذي يقدمه سعيد حساسين جرائم إعلامية، حيث تبادل الضيوف الشتائم والسباب بالأب والأم وبالخيانة والعمالة في حلقة الأربعاء الماضي، بل تجاوز الضيوف إلى حد رفع الأحذية أكثر من مرة.

أما عن المخالفة الثالثة وهي من نصيب فضائية النهار، فكانت بخصوص ريهام سعيد، مقدمة برنامج صبايا الخير، حيث استضافت سيدة وعشيقها بما يخالف لوائح ومواثيق الشرف الإعلامي أيضاً.

وتنتظر الفضائيات الثلاث تحديد مصيرها وموقفها من وقف البث الأربعاء المقبل، وفقاً لما سيخلص له المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في اجتماعه المنتظر بهذا الخصوص.

تعليقات