مجتمع

اجتماع تنسيقي بين إسلامية دبي والجمعيات والهيئات الخيرية بشأن الأضاحي

الإثنين 2018.8.6 03:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 143قراءة
  • 0 تعليق
اجتماع تنسيقي بين إسلامية دبي والجمعيات والهيئات الخيرية بشأن الأضاحي

اجتماع تنسيقي بين إسلامية دبي والجمعيات والهيئات الخيرية بشأن الأضاحي

نظمت إدارة المؤسسات الخيرية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي٬ اجتماعا تنسيقيا للجمعيات والهيئات الخيرية العاملة في الإمارة٬ لبحث سبل التعاون وتنسيق الجهود بشأن الأضاحي وتحديد أسعارها داخل الإمارات وخارجها٬ تيسيرا على المستهلك وتسهيلا للجميع في التقرّب بهذه الشعيرة وإحيائها.

واتفق المجتمعون على تحديد قيمة كوبون الأضحية خارج الإمارات "التي تذبح وتوزع خارجها" بـ350 درهما وقيمة كوبون الأضحية التي تذبح خارج الإمارات وتوزع داخلها بـ370 درهما وحددت قيمة 600 درهم للأضحية التي تذبح وتوزع داخل الدولة.

وأكد محمد مصبح علي ضاحي٬ مدير إدارة المؤسسات الخيرية بقطاع العمل الخيري في الدائرة٬ أن هذا اللقاء التنسيقي يأتي في ضوء الخطط الموسمية للإدارة لإعانة المسلمين على إحياء هذه الشعيرة وتيسيرها في موسم الأضاحي من خلال تفعيل دور الجمعيات وإنابتها عن المستهلك في إتمام عمليات الشراء والذبح والتوزيع لهذه الأضاحي ويتأتى ذلك كله من خلال دورنا الإشرافي على هذه الجهات العاملة بإمارة دبي ومتابعتنا لدورها المجتمعي والميداني وعلاقتها بالجمهور٬ مشيرا إلى أن المسؤولية مشتركة وتتطلب إشرافاً وجهدا ميدانيا داخل الإمارات وخارجها ضمانا لسلامة الإجراءات ولصحة الأداء وفاعلية التوكيل والتزاما من الجميع بالضوابط الشرعية للأضحية وشروطها.

من جهته٬ قال مبارك حسن الجابري٬ رئيس قسم ترخيص المؤسسات والفعاليات الخيرية٬ إن الاجتماع جاء لغرض التنسيق بين أعضاء الجمعيات والهيئات الإماراتية الخيرية والإنسانية ومناقشة أسعار الأضاحي وأماكن شرائها وذبحها وتوزيعها داخل الإمارات وخارجها٬ حيث تمت مناقشة جميع الجوانب الفنية والإدارية والتأكيد على التزام الضوابط الشرعية المعتبرة في الأضاحي.

وناقش المجتمعون مناطق ومواقع وأعداد توزيع الأضاحي ومقاصبها لهذا الموسم 1439هـ / 2018 وأماكن عرضها للأفراد داخل الإمارات٬ وتوصلوا إلى اتفاقات في ضوء محضر محرر وزعت من خلاله المهام بين الجمعيات والمؤسسات الخيرية من جهة والمقاصب التي يتم فيها ذلك في الداخل والخارج.

وجاء الاجتماع ليؤكد على توحيد هذه الخدمات وأن هذه الإجراء يسهم بشكل كبير في تعزيز ثقة المتعاملين بالجمعيات وتبصيرهم بأنواع خدماتها ولاسيما تلك التي تقدّمها في إطار مواسم العبادات والشعائر الإسلامية.

وعقد الاجتماع بمجلس الدائرة في منطقة الممزر بدبي٬ وحضره أعضاء عن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي فرع دبي٬ وجمعية بيت الخير٬ وجمعية دبي الخيرية٬ وجمعية الإحسان الخيرية٬ وجمعية دار البر٬ وجمعية الشارقة الخيرية٬ وبعض الإداريين في إدارة المؤسسات الخيرية بالدائرة.

واتفق المجتمعون على أهمية الالتزام بالمواصفات الشرعية للأضحية وجودة انتقائها وسلامتها ومراعاة الوسائل الصحية في جميع مراحل التعامل معها في ضوء المعايير العالمية المتبعة لضمان السلامة البيئية.

تعليقات