ثقافة

بالصور.. "الآثار المصرية" تكشف كواليس زيارة ميلانيا ترامب

الأحد 2018.10.7 03:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 438قراءة
  • 0 تعليق
 ميلانيا ترامب تزور أهرامات الجيزة

ميلانيا ترامب تزور أهرامات الجيزة

استقبل وزير الآثار المصري خالد العناني ورانيا المشاط وزيرة السياحة المصرية قرينة الرئيس الأمريكي ميلانيا ترامب في منطقة أهرامات الجيزة، حيث قامت بجولة تعرفت فيها على معالم المنطقة التاريخية وأبرز الاكتشافات الحديثة بها.  

وكشفت وزارة الآثار المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك أن الزيارة استمرت حوالي ساعة؛ بدأت خلالها السيدة ترامب بزيارة تمثال أبو الهول حيث قامت مديرة المعونة الأمريكية بالقاهرة بشرح مشروع تخفيض المياه الجوفية الذي تقوم به الهيئة، ثم قام مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بشرح القصة التاريخية لأبو الهول ومشروع ترميمه.

جاءت زيارة ميلانيا ترامب في إطار أول جولة لها في القارة الأفريقية كسيدة أمريكا الأولى، وفي إطار التعرف على القضايا الملحة في القارة السمراء لدعمها من خلال برنامجها" كن الأفضل"؛ لتشجيع الأطفال على نمط حياة صحي والاهتمام بقضية التعليم.

وفي زيارتها لأهرامات الجيزة أحد أهم عجائب العالم القديم، حرصت ترامب على التقاط الصور أمام أبو الهول وأمام الهرم الأكبر وفي مدخل الهرم، وقد اصطحب العناني قرينة الرئيس الامريكي في جولة عند منطقة البانوراما لاطلاعها علي جمال القاهرة ومنطقة أهرامات الجيزة ومشروع تطوير الهضبة.

وتقدم العناني بالشكر لقرينة الرئيس الأمريكي على هذه الزيارة ودعوتها إلى زيارة جمهورية مصر العربية مرة أخرى لفترة أطول للاستمتاع بآثار مصر، وزيارة صعيد مصر والتعرف أكثر على حضارتها الفريدة.

آثار مصر تثير دهشة ميلانيا ترامب

وصرح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن سيدة أمريكا الأولى ميلانيا ترامب، وجهت عدة أسئلة له خلال جولتها في منطقة الأهرامات، أبرزها، عن أخبار الاكتشافات الأثرية والحفائر، فرد عليها قائلا: "ما نراه فوق سطح الأرض في مصر لا يتعدى نسبة 40% مما في باطن الأرض من آثار، وهناك اكتشافات كل أسبوع".

وأضاف وزيري، في تصريحات متلفزة، أن ميلانيا ترامب أبدت دهشة كبيرة عندما رد عليها بشأن الاكتشافات، كما أنه تحدث معها عن البعثات الأجنبية التي تعمل في مصر، ولا سيما الأمريكية في إطار التعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والتقاط صور تذكارية لها في منطقة الأهرامات، كان طلب من السفارة الأمريكية والرئاسة بالولايات المتحدة الأمريكية، ورحبت مصر كثيرا بهذا الطلب. 

وقامت السيدة الأمريكية الأولى بزيارة أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول خلال رحلتها التي استغرقت أسبوعاً في الدول الأربع في أفريقيا. وكانت ترامب قد قالت في بيان في سبتمبر الماضي: "أنا متحمسة لتثقيف نفسي حول القضايا التي تواجه الأطفال في جميع أنحاء القارة، بينما أتعلم أيضًا عن الثقافة والتاريخ الغنيين في أفريقيا". 

وأوضح مصطفى وزيري، أن وزير الآثار تحدث مع ميلانيا ترامب، عن منطقة التطوير بالكامل في الأهرامات، ووجه لها الدعوة لزيارة مصر مرة أخرى؛ والاستماع بوقت كبير في رؤية معالمها الأثرية.


تعليقات