مجتمع

للسيدات.. الحليب بانتظام يحميك من سن اليأس ويزيد الخصوبة

الخميس 2017.5.11 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 581قراءة
  • 0 تعليق
الحليب يعزز الخصوبة ويقاوم سن اليأس

الحليب يحمي المرأة من سن اليأس

أكدت دراسة كبرى لجامعتي ماساشوستس وهارفارد الأمريكيتين، أن تناول المرأة الحليب بانتظام يحميها من الوقوع في براثن سن اليأس.  

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، نقلاً عن الدراسة، أن هذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها أن الحليب، إضافة لفوائده الأخرى، يزيد من الخصوبة.

واستمرت هذه الدراسة على مدار ٣٠ عاماً، تم خلالها فحص حالات ١٢٠ ألف سيدة، كانت تتراوح أعمارهن مع بداية الدراسة من ٢٥-٤٩ عاماً.

ووجدت الدراسة أن النساء اللواتي حرصن علي زيادة نسبة الكالسيوم عبر تناول الحليب في نظامهن الغذائي انخفضت لديهن نسبة التعرض لآثار سن اليأس بنسبة ١٣٪ عند سن الـ٤٥ عاماً، مقارنة بالنساء اللواتي انخفض لديهن معدل استهلاك الحليب. وتبين أيضاً أن المعدلات العالية من فيتامين (د) في النظام الغذائي يقلل أيضاً التعرض المبكر لسن اليأس بنسبة ١٧٪.


وذكرت الدراسة أنه لا توجد دراسات سابقة توضح الصلة بين الكالسيوم وفيتامين (د) فيما يتعلق بسن اليأس. وأشارت إلى أن هذه النتائج مفيدة بشكل خاص للسيدات اللواتي يؤجلن الإنجاب لنهاية الثلاثينيات وبداية الأربعينيات.

والمعروف أن الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم، لكنه متوفر أيضاً في الخضراوات الورقية مثل البروكولي والأسماك الدهنية مثل السردين، أما الطعام الذي يتوفر به فيتامين (د) فيتضمن أسماك التونة والماكريل والسالمون والجبن وصفار البيض.

وحذرت دراسات سابقة من أن نقص الكالسيوم وفيتامين (د) قد يكون سبباً في تكيسات المبايض ومتاعب الحيض وضعف الخصوبة.

تعليقات