مجتمع

"كامبريدج".. التأمل خير علاج للقضاء على توتر الامتحانات

الأربعاء 2017.12.20 06:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 441قراءة
  • 0 تعليق
التأمل هو طريقك للراحة النفسية

التأمل يحميك من توتر الامتحانات

كشفت دراسة صادرة عن جامعة كامبريدج العريقة أن ممارسة تدريبات التأمل قادرة على تقليل التوتر والاضطراب الذي يصيب الكثير من الطلاب خلال فترة الامتحانات.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" نقلا عن الدراسة أنه بعد ٨ أسابيع فقط من ممارسة التدريبات، والتي تنطوي على التركيز على اللحظة الراهنة، يشعر الطلاب بتوتر أقل وتحسن نفسي كبير.


وأوضحت الدراسة أن التدريبات على التأمل يمكن أن تساعد الناس على التعامل مع الإجهاد التراكمي، كما يبدو أن لها شعبية وسهلة الممارسة ودون شعور بالخجل مثل الخضوع للعلاج النفسي.وكشف القائمون على الدراسة أنهم بدؤوا رحلة البحث بعد أن زادت المشورة النفسية الجامعية بنسبة ٥٠٪ بين عامي ٢٠١٠-٢٠١٥ في بعض مناطق المملكة المتحدة، بسبب معاناة الطلاب من اضطرابات نفسية أكثر.وقد أظهرت دراسات سابقة أن التأمل، وهو أسلوب علاجي بوذي قديم، فعال في تخفيف الاكتئاب والقلق. وخلصت الدراسات إلى أن التأمل الذي ينطوي على الاهتمام بالحظة الراهنة، يخفف من حدة التوتر بنسبة ٥١٪.


وأظهرت النتائج أن التأمل يحد من شعور الطلبة بالتوتر أكثر من الرعاية النفسية المعتادة، وهناك طالب واحد من بين كل ٦ لم يعد يعاني من نوبات هلع وتوتر شديدين.  

تعليقات