سياسة

بعثة التحقيق الدولية في "كيماوي دوما" تصل إلى بيروت

الخميس 2018.4.12 08:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 396قراءة
  • 0 تعليق
طفل مصاب بأعراض اختناق من غاز الكلور  في دوما - رويترز

طفل مصاب بأعراض اختناق من غاز الكلور في دوما - رويترز

أكدت تقارير إعلامية، الخميس، وصول المجموعة الأولى من خبراء منظمة حظر انتشار الأسلحة الكيماوية إلى مطار بيروت للتوجه إلى سوريا. 

من جهته، أكد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، أن الحكومة السورية ستسهل وصول فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى أي نقطة يريدها في دوما.

وقال الجعفري خلال جلسة مجلس الأمن حول الوضع فى سوريا: "لم نستخدم الأسلحة الكيماوية ضد شعبنا والإرهابيون في سوريا استحوذوا على مواد كيماوية من ليبيا منذ وقت طويل هرّبتها لهم استخبارات أجنبية".

وفى وقت سابق، رحبت الخارجية الروسية، فى بيان صحفي، بقرار المدير العام للأمانة التقنية للمنظمة أحمد أوزومجو، بإيفاد خبراء للبعثة الخاصة المعنية بالكشف عن حوادث استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا إلى دوما، لتسليط الضوء على ما حدث هناك أسرع ما يمكن. 


وكانت روسيا قد حذرت من أي إبطاء في إرسال منظمة حظر الأسلحة الكيماوية خبراءها إلى مدينة دوما السورية، للتحقيق في مزاعم عن وقوع هجوم كيماوي هناك.

وكان مصدر قد أعلن، أمس الأربعاء، أن "أول مجموعة خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، حسب المخطط، ستنطلق إلى سوريا، اليوم الخميس، وأن المجموعة الثانية قد تنطلق غداً الجمعة. 

من جهته، أكد مصدر آخر أن البعثة ستصل إلى بيروت، ومن ثم ستنطلق إلى سوريا.

وسبق لوزارة الخارجية السورية، أن أرسلت دعوة رسمية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لزيارة مدينة دوما السورية، لتقصي المعلومات حول الهجوم الكيماوي المزعوم في دوما.

ويتهم الغرب النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة دوما السورية، فيما رفضت روسيا الاتهامات داعية للتحقيق في جميع الحوادث ومعاقبة مرتكبيها.

تعليقات