سياسة

عشرات الآلاف من المغاربة يتظاهرون ضد قرار ترامب

الأحد 2017.12.10 07:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 714قراءة
  • 0 تعليق
تظاهرة في الرباط لنصرة القدس - أرشيفية

تظاهرة في الرباط لنصرة القدس - أرشيفية

  خرج عشرات الآلاف من المغاربة، الأحد، في مظاهرة ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس. 

 ونظم المتظاهرون مسيرة في الشارع الرئيسي بالعاصمة الرباط مرددين شعارات "الشعب يريد تحرير فلسطين و"الموت لإسرائيل عدوة الشعوب مثيرة الحروب".

 وهذه أكبر مظاهرة ضد قرار ترامب في المغرب منذ بدء الاحتجاجات بعد إعلان القرار الأسبوع الماضي.

وقال الحقوقي والمحامي خالد السفياني منسق "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، إحدى المنظمات الداعية للمظاهرة، إن "قرار المدعو ترامب من أخطر القرارات بشأن القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور إلى وعد ترامب.. لقد جاء بعد مئوية بلفور كخطوة أولى لتصفية القضية الفلسطينية في إطار صفقة القرن".

وشارك في المظاهرة أيضا مسؤولون حكوميون وممثلون عن مختلف الأحزاب السياسية المغربية، ورفعوا الأعلام الفلسطينية وصور القدس.

 وقال أحمد الهايج رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المستقلة إن موقف ترامب يضاف إلى المواقف العدائية ضد القضية الفلسطينية والقضايا العربية ومختلف شعوب العالم التي تتخذها الإدارة الأمريكية.


ونظم الآلاف في دول عربية وإسلامية احتجاجات، الجمعة؛ تعبيراً عن التضامن مع الفلسطينيين، وعن الغضب من تحول ترامب عن سياسة أمريكية دامت لعقود.

وعلى مدى عقود امتنعت واشنطن مثل غالبية دول المجتمع الدولي عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقالت إن وضعها ينبغي أن يتحدد في إطار عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية. 

وتزعم إدارة ترامب أن عملية السلام في النزع الأخير، وأن هناك حاجة للتخلص من سياسات عفا عليها الزمن؛ ليتسنى تحقيق تقدم.

تعليقات