مجتمع

أهم 6 مكملات غذائية في حياة لاعب كمال الأجسام

الأحد 2017.6.4 04:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 7602قراءة
  • 0 تعليق
تلك هي المجموعة المتكاملة من المكملات الغذائية للاعبي كمال الأجسام

أهم 6 مكملات غذائية في حياة لاعب كمال الأجسام

تعد مسألة الحصول على التغذية الأفضل لنمو العضلات من أهم الأمور التي يظل يبحث عنها ويحرص عليها الرياضي طوال سنوات ممارسته للتمارين فالعضلات كالطفل تحتاج دائماً إلى أفضل مصادر تغذية وأكثرها صحة لتنمو وتصبح أكثر قوة سواء كانت تلك التغذية من الطعام أو من مصارد خارجية.

وفي عالم كمال الأجسام لا يكفي البروتين فقط في تأمين الغذاء والدعم لعضلاتك بنسبة 100% فهناك مكملات غذائية أخرى سوف تتعرف عليها من خلال التقرير التالي لن تنمو العضلات بالشكل الذي تريده إلا بوجودها بجانب مسحوق البروتين.

1- الأمينو أسيد 


تؤدي أحماض الأمينو أسيد دوراً هاماً ورئيسيا في زيادة قابلية الجسم في التخلص من الدهون المتراكمة على العضلات وزيادة معدل عملية الحرق كما أنها تدعم الأداء الرياضي بسسب أهميتها في تجنب الإرهاق العضلي وتقليل إمكانية الإصابات العضلية نتيجة نضوب مخزون الجليكوجين بها.

2- الكرياتيين


لا تمنحك منتجات الكرياتيين الطاقة في ممارسة التمارين الرياضية فقط بل تمنح عضلاتك القوة والضخامة أيضاً بنسبة لا تقل عن الـ 20% على الأقل بحسب الجرعات التي تتناولها ونوعية التمارين الرياضية التي تمارسها.

فبحسب دراسة قام بها باحثين كنديين على مدار 8 أسابيع وجدوا أن أجساد الرياضيين الذي يستخدمون الكرياتيين في نظامهم الغذائي اكتسبوا كتلة عضلية بنسبة أكبر من الرياضيين الذي لم يستخدموا الكرياتيين كمكل غذائي.

3- مساحيق وحلوى البروتين


بالتأكيد الجميع يعلم أن البروتينات هي العامل رقم 1 بالنسبة لتأمين الحجم والقوة والغذاء للعضلات عن طريق زيادة الألياف المكونة للكتلة العضلية، ولذلك الحصول على جرعات عالية وسريعة الامتصاص من البروتن وتوفير الدهون الأساسية والكربوهيدرات لعضلاتك أمر هام ويجب الحصول عليه من مصارد خارجية مكملة لدور الطعام الطبيعي كمشروبات البروتين أو الحلوى الخاصة بلاعبي كمال الأجسام "بروتين بار".

4- حمض اللينوليك


هو أحد الأحماض الدهنية الأساسية الهامة في حياة لاعب كمال الأجسام ويجب الحصول عليه من مصادر خارجية لأن الجسم لا يستطيع تصنيعه طبيعياً وتكمن أهميته في الفاعلية الكبيرة في فقدان الدهون المتراكمة حول العضلات وحفاظه على الأنسجة والألياف العضلية التي تعد المكوتنات الأساسية للعضلات.

ويمكن الحصول على حمض اللينوليك عن طريق شراء الكبسولات التي تباع في متاجر المكملات الغذائية الرياضية أو الصيدليات.

5- الجلوتامين


وفق دراستين من جامعة تريستي في إيطاليا وجامعة دندي في اسكتلندا، وجد الباحثون أن الجلوتامين يساعد الرياضيين على تحفيز نمو العضلات من خلال تنظيم الجليكوجين داخل الجسم كما أنه يحد من الإصابة بالاتهابات العضلية التي قد تحدث نتيحة التمرن لساعات طويلة النظام الرياضي العنيف.

6- المالتي فيتامين


بالنسبة للاعبي كمال الأجسام تؤدي الفيتامينات دوراً هاماً في تأمين الدعم الغذاء لأجسامهم الضخمة التي تحتاج إلى الفيتامينات تماماً بقدر احتياجها للبروتين والحقيقة أن مكمل المالتي فيتامين له أهمية مزدوجة في حياة لاعب كمال الأجسام فهو يمد الجسد بكل العناصر الغذائية التي قد لا يؤمنه تناول الطعام بنسبة كاملة، كما أن تناول أقراص المالتي فيتامين تساعد الرياضيين الراغبين في تثبيت أوزانهم على عدم خسارة المزيد من الكيلوغرامات.

فعدم حصول الجسم الرياضي على الفيتامينات بشكل كامل يجعله أكثر قابلية بشكل كبير على فقدان الوزن وتقلص حجم الكتلة العضلية المكونة له.



تعليقات