منير مراد.. "سبع صنايع" فنية في حياة عبقري التلحين
"سبع صنايع" امتلكها الفنان المميز منير مراد، الذي أثرى الحياة الغنائية بأروع الألحان، فبالإضافة لكونه ملحنا امتلك عدة مواهب أخرى
"سبع صنايع" امتلكها الفنان الراحل منير مراد، الذي أثرى الحياة الغنائية بأروع الألحان، فبالإضافة لكونه ملحنا، عمل موزع أغانٍ، وممثلا، ومغنيا، واستعراضيا، ومنولوجيست، ومساعد مخرج.
- أنوشكا لـ"العين": "صالون أنوشكا" يعيدني للغناء.. ولا أقلد "صاحبة السعادة"
- محمد منير.. سد الغناء أمام موجات الابتذال
بدأ حياته عامل كلاكيت، ثم بدأ في العمل مساعد مخرج مع كمال سليم في 24 فيلما في فترة الأربعينيات.
وتحل اليوم الذكرى السادسة والثلاثون للفنان منير مراد الذي توفي في 17/ 10/ 1981 عن عمر يناهز الستين عاما.
ولد موريس زكي مراد -الذي اشتهر باسم منير مراد- في عام 1939 بالقاهرة، ويعمل والده ملحنا اشتهر في أوائل القرن العشرين، وساعدته على دخول السينما أخته الكبيرة الفنانة ليلى مراد التي بدأت في الغناء بالإذاعة المصرية في أول ظهورها.
ترك منير مراد الكلية الفرنسية، ثم خرج بعدها ليعمل أعمالا بسيطة حتى التحق بمجال السينما، واتجه في بدايته للتلحين على موسيقى الجاز، التي كانت رائجة وقتها في الغرب، ولكنه واجه صعوبات في إقناع المنتجين بها، وكانت بدايته الحقيقية بأغنية "واحد.. اتنين" لشادية، والتي فتحت له الطريق لدى المطربين ومنتجي الأفلام ليسندوا إليه تلحين العديد من الأغاني.
كان منير مراد رائدا من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر، حيث وضع أشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.
وكان ارتباط صوت شادية بألحان منير مراد علامة مضيئة في تاريخ الموسيقى المصرية، حيث قام على مدى سنوات بتلحين عدة أغانٍ لها أصبحت من كلاسيكيات الأغاني الرومانسية في مصر، بالإضافة إلى الأغاني التي لحنها لعبد الحليم حافظ، والتي كانت بمثابة جزء خاص من تجربته، بجانب الدويتوهات التي لحنها لعبدالحليم وشادية.
قدم منير مراد ألحاناً أخرى لعدد من الأصوات الواعدة في مصر وبعض البلدان العربية مختطا لنفسه ذلك الأسلوب المتميز الذي يتسم بالإيقاع السريع المتلاحق.
عُرف منير مراد أيضا ممثلا، قام بتمثيل 3 أفلام سينمائية، وغنى فيها مجموعة من الأغاني، قدم فيها رؤيته عن المزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الشرقية.
مثل دور البطولة في فيلمين هما (أنا وحبيبي) 1953 أمام شادية، و(نهارك سعيد) 1955، وفي العام نفسه قام بدور صغير في فيلم (موعد مع إبليس) أمام زكي رستم ومحمود المليجي، ثم مرت 9 سنوات كاملة إلى أن طلب منه صديقه المخرج حسن الصيفي أن يقدم استعراضا في فيلمه الذي أخرجه عام 1964، وكان بعنوان بنت الحتة.
ومن أشهر ألحانه "تعال أقول لك"، "حاجة غريبة"، "إحنا كنا فين"، "ضحك ولعب"، "وحياة قلبي وأفراحه"، "بكرة وبعده"، "بأمر الحب"، "بحلم بيك"، "قاضي البلاج"، "أول مرة تحب يا قلبي".
قدم منير مراد عشرات الألحان الناجحة مثل "شغلوني عيونك" لفايزة أحمد، "يعني وبعدين" لنجاح سلام، "آه من الصبر" لشريفة فاضل، "غلاب الهوى" لمها صبري، "سوق على مهلك" لشادية، "اللي اتمنيته لقيته" لصباح، "قسمة ونصيب" لهاني شاكر، "من يوميها" لوردة الجزائرية، "أنا أحبك" لعايدة الشاعر، "ابعد عن الحب" لعادل مأمون، "شفت الحب" لمحرم فؤاد، "مرجيحة الحب" لليلي جمال، و"كعب الغزال" لمحمد رشدي، و"تسلم لقلبي" لهدي سلطان، و"ابعد يا حب" لعفاف راضي، و"أبو شامة اسكندراني" لطروب.
وأشهر منير مراد إسلامه وتزوج من الفنانة المعتزلة حاليا سهير البابلي.
ولمراد رصيد كبير من الألحان؛ حيث يمتلك 3000 لحن، كما أنه كان مساعد مخرج في 150 فيلما.