سياسة

العراق.. نصف مليون نازح من الجانب الغربي للموصل

الجمعة 2017.5.19 04:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 587قراءة
  • 0 تعليق
صورة أرشيفية لطفل نازح من الموصل

صورة أرشيفية لطفل نازح من الموصل

ارتفع عدد النازحين في الجانب الغربي لمدينة الموصل، إلى نصف مليون عراقي، وذلك منذ بدء العمليات العسكرية لتحريرها في فبراير/شباط الماضي. 

وقال وزير الهجرة العراقي جاسم محمد الجاف في تصريحات صحفية له الجمعة، إن أعداد النازحين من ساحل الموصل الغربي بلغت 526 ألفا و233 نازحا.

وأضاف جاسم أن معظم النازحين، تم توزيعهم بين مخيمات الوزارة في جنوب وغرب مدينة الموصل وشرقها، بالإضافة إلى مخيمات أسهمت الأمم المتحدة في إنشائها.

وأكد جاسم، أن نسبة النازحين العائدين إلى الجانب الأيسر لمدينة الموصل تجاوزت 90%، منذ تحريرها، حيث وصل عدد النازحين خلال المعارك إلى 176 ألف نازح.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش العراقي قد أعلن أن قواته استطاعت تحرير 75% من الجانب الغربي للموصل منذ بدء المعارك من فبراير/شباط الماضي. 

وقال بيان صادر عن القيادة العامة للجيش، إن آخر المناطق المحررة في الجانب الغربي من الموصل كان حي"30 تموز" ومنطقة الصناعة الشمالية، بعد معارك عنيفة كبدت داعش خسائر في العتاد والأرواح. 

وأضاف البيان، أن التنظيم لم يعد يسيطر إلا على 25% من الجانب الغربي للموصل، وأن القوات تتقدم ببطء حفاظا على أرواح المدنيين، الذين يتخذهم التنظيم دروعا بشرية لحماية عناصره.

تعليقات