ثقافة

القاهرة تناقش يوميات جمال عبد الناصر في حرب فلسطين

الإثنين 2019.1.14 02:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 63قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

يستضيف بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة؛ التابع لمكتبة الإسكندرية، الخميس 17 يناير/ كانون الثاني 2019، ندوة حول كتاب "وثائق ناصر"، الذي يضم يوميات الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في حرب فلسطين 1948م، وكتاب فلسفة الثورة والميثاق، وبيان 30 مارس 1968م.

يقدم الكتاب الدكتور جمال خالد عبد الناصر، حفيد الرئيس المصري الراحل، والذي قال إن مصر احتفلت خلال عام 2018م، بمئوية جمال عبد الناصر، وأنه يشرف بالانتساب إليه وأن والده أسماه على اسم جده الرئيس جمال عبد الناصر، وأضاف أنه مع بدايات سنوات الصبا بدأ يدرك من هو جمال عبد الناصر.

وذكرت صفحة بيت السناري بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن حفيد الزعيم الراحل يتذكر عندما سأله والده خالد عبد الناصر يوما عن أهم ما يميز شخصية جمال عبد الناصر؟ فأجابه بأن القدرة على تحمل المسؤولية، وعدم الضعف أمام ملذات الحياة، والقابلية للتعلم واكتساب الخبرات طيلة الوقت، وتلك الطاقة الجبارة على التحدي كانت أهم ما يميز الزعيم الراحل.  

وبيت السناري واحد من الكيانات الثقافية المصرية الفاعلة، ويرجع تاريخ إنشائه إلي عام 1794، ويقع في مكان يسمى "حارة منج"، بحي الناصرية، وهو أحد أحياء القاهرة القديمة، ويستمد اسمه من "إبراهيم كتخدا السناري". في عام 1798 تمت مصادرته مِن قِبل الفرنسيين؛ وذلك لإسْكان بعض مصوريها وأعضاء لجنةِ العُلومِ والفنونِ، وبه أنجزت الأبحاث والرسوم القيمة التي نشرت في كتاب وصف مصر. وقد نقل إليه المجمع العلمي المصري في عام 2012 بعد احتراق مقره القديم في الأحداث التي تلت أحداث 25 يناير.

تعليقات