صحة

10 وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

الجمعة 2018.11.9 07:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 523قراءة
  • 0 تعليق
وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

في كثير من الأحيان تكون آلام الأسنان لا تطاق، وفي حالة الاعتياد على المسكنات الدوائية قد لا تكون لها فاعلية لاحقا عند كثرة استخدامها، ومن المهم معرفة السبب الرئيسي في الشعور بألم الأسنان، وعدم الراحة، حتى تتمكن من تخفيف الألم وتسكينه بسهولة، فما لم يكن الألم متكررا ويحتاج إلى الذهاب للطبيب يمكن اللجوء إلى وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان، لنتعرف فيما يلي على أبرزها.

8 طرق طبيعية لعلاج ألم الأسنان بالأعشاب

أفضل 10 وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

1 - الماء المالح

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان


شطف الأسنان بالمياه المالحة يعد علاجًا فعّالًا في علاج وجع الأسنان سريعاً، حيث تعتبر المياه المالحة مطهرا طبيعيا للأسنان ومخففا للالتهابات، ويمكن أن تساعد في فك جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان، كما يعتبر الماء المالح علاج طبيعي لشفاء الجروح الفموية، فقط كل ما عليك هو إضافة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، واستخدامه غسولا للفم 4 مرات في اليوم، وفي حالة استمرار الألم  أو وجود تورمات، عليك الذهاب إلى الطبيب فورا.

2 - الكمادات الباردة

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

تستخدم الكمادات الباردة لتخفيف ألم الأسنان، حيث تعمل على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي التقليل من حدة الألم، كما تساعد الكمادات الباردة على تقليل التورم والالتهابات، ويمكنك استخدام الكمادات الباردة بوضع كيس من الثلج أو قطعة من القماش بها كمية من الثلج على المنطقة المصابة، وتترك لمدة 20 دقيقة، على أن تكرر الطريقة مرة كل بضع ساعات.

3 - أكياس شاي النعناع

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

تستخدم أكياس شاي النعناع للتخفيف من الألم وتهدئة اللثة الحساسة، وللقيام بذلك يمكنك ترك كيس من شاي النعناع حتى يبرد، ثم قم بوضعه على المنطقة المصابة، كما يمكنك وضع كيس من شاي النعناع المستعمل في الفريزر ويترك لمدة دقائق، ثم يوضع على مكان الألم، ويمكن استخدام تلك الطريقة مرتين في اليوم لأفضل النتائج.

4 - الثوم

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

الثوم يستخدم في المجالات الطبية منذ آلاف السنين، لما يحتويه من مضادات حيوية تقتل البكتيريا الضارة، ويعد الثوم بمثابة مسكن قوي للآلام، يمكنك استخدامه في علاج آلام الأسنان سريعا عن طريق طحن فص من الثوم للحصول على عجينة، يتم وضعها على المنطقة المصابة، مع إضافة القليل من الملح، كما يمكنك مضغ فص من الثوم الطازج ببطء مرتين في اليوم لتسكين الآلام.

5 - مستخلص الفانيلا

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

مستخلص الفانيلا يحتوي على الكحول الذي يساعد على تخفيف الألم، لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة أثبتت فاعليتها في الحد من الشعوب الألم، وعلاج الالتهابات، ويمكنك غمس قطعة من القطن في مستخلص الفانيلا، وتوضع على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم لأفضل النتائج.

6 - القرنفل

القرنفل يعمل على علاج آلام الأسنان، ويساعد على تخدير الألم بفاعلية، ويقلل من الالتهابات، لما يحويه من الأوجينول "مطهر طبيعي"، ويمكنك غمس قطعة من القطن في زيت القرنفل الخالص أو المخفف بزيت الزيتون أو الماء، وتطبيقها على مكان الألم، عدة مرات في اليوم، كما يمكن إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء، ويتم استخدامه كغسول للفم.

7 - أوراق الجوافة

أوراق الجوافة تحتوي على الخصائص المضادة للالتهابات، وتعمل على علاج الجروح، ويمكنك إما مضغ أوراق الجوافة 3 مرات يومياً، وإما طحنها وإضافتها إلى الماء المغلي، واستخدامها غسولا للفم.

8 - الزعتر

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان


الزعتر يحتوي على مواد المضادة للجراثيم، ومواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل بدورها على علاج أوجاع الأسنان، فقط عليك وضع قطرات من زيت الزعتر الأساسي مع قطرات من الماء، ويتم غمس قطعة من القطن في الخليط، وتوضع على المنطقة المصابة مرتين يومياً، كما يمكنك إضافة قطرة من الزيت إلى كوب صغير من الماء واستخدامه كغسول للفم.

9 - خل التفاح

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

خل التفاح يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، ويساعد بشكل قوي على تخدير الألم والحد من الشعور به، ويمكنك غمس قطعة من القطن في محلول خل التفاح، ثم توضع على مكان الألم، ويتم الضغط عليها لدقائق للحصول على أفضل النتائج، ويتم تكرار العملية مرتين في اليوم لتسكين الألم سريعاً.

10 - صودا الخبز

وصفات طبيعية لعلاج ألم الأسنان

اغمس قطعة من القطن في صودا الخبز حتى تتغطى بالكامل، ثم قم بتطبيقها على مكان الألم، لتقليل وجع الأسنان، كما يمكنك إذابة ملعقة صغيرة من صودا الخبز في القليل من الماء الدافئ، ويتم استخدامه كغسول للفم للتخلص من الألم سريعاً.

تعليقات