اقتصاد

رقم سلبي جديد.. 5% تراجعا بمبيعات سوق التجزئة في تركيا

الأربعاء 2019.4.17 07:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 387قراءة
  • 0 تعليق
الأزمات تحاضر اقتصاد تركيا

الأزمات تحاضر اقتصاد تركيا

تراجع حجم مبيعات قطاع التجزئة في تركيا بنسبة 4.9% خلال شهر فبراير/شباط الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2018. 

وأوضح بيان صادر عن معهد الإحصاء الحكومي التركي أن مبيعات المنتجات الغذائية والمشروبات والتبغ تراجعت بنحو 1%، بينما تراجعت المبيعات الخارجية للمواد الغذائية (باستثناء تجارة السيارات والوقود) بنسبة 8.2%، أما مبيعات وقود السيارات فتراجعت بنسبة 1.7%.

ووفقا للبيان الذي تناقلته وسائل الإعلام التركية، تسجل مبيعات التجزئة في تركيا فترة هبوط طويلة بالتزامن مع أزمة عملتها الليرة والتباطؤ الاقتصادي بشكل عام، مما انعكس على القدرة الشرائية للأتراك التي باتت في أضعف حالاتها.

وفي ظل السياسات الاقتصادية الفاشلة للرئيس رجب طيب أردوغان، يعاني الاقتصاد التركي من أزمة حادة، في ظل تدهور العملة المحلية، ما انعكس بشكل كبير على ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في 9 أبريل/نيسان، انكماش الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد تركيا بالأسعار الجارية، بنسبة 2.5% خلال العام الجاري 2019، مقارنة بنمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.6% في 2018.

وأكد بول تومسون، مدير إدارة صندوق النقد الدولي في أوروبا، 14 أبريل/نيسان، ضرورة اتباع أنقرة سياسة مالية تهدف إلى تخفيض معدل التضخم الذي يلامس حدود الـ20%.

وهبطت الليرة التركية بنسبة 30% في عام 2018، ما أدى إلى حالة ركود اقتصادي يتوقع الخبراء أن تمتد على الأقل في النصف الثاني من العام الجاري.

تعليقات