فن و منوعات

بالصور.. مهرجان الجونة يحشد النجوم في دورته الأولى

الأحد 2017.8.27 08:16 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 1071قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي

كشف مهرجان الجونة السينمائي بمصر، عن ملامح دورته الأولى التي تقام خلال الفترة من 22 سبتمبر/أيلول وحتى 29 من الشهر نفسه، بالمنتجع الذي يحمل الإسم نفسه، على شاطئ البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته إدارة المهرجان، اليوم  الأحد، بالقاهرة، بحضور حشد كبير من النجوم ورواد السينما المصرية، بينهم الفنانة الكبيرة يسرا.

كما حضر كذلك الفنان أحمد الفيشاوي، الفنانة نيللي كريم، بشرى، أحمد مالك، والمخرج عمرو سلامة، والمنتج محمد حفظي وغيرهم.

ووجّه القائمون على المهرجان كلمات ترحيبية بالحضور، موضحين أهمية المهرجان وأهدافه.

الفنانة بشرى، مدير العمليات المؤسس المشارك بالمهرجان قالت، في مستهل كلمتها، إن المهرجان يأتي "باسم الفن والسينما والسياحة والإنسانية"، مشيرة إلى أهمية كل من هذه العناصر في قيام المهرجان، خاصة تحت شعاره "سينما من أجل الإنسانية".


وأضافت بشرى أن إقامة مهرجان بهذا الحجم حلم راودها كثيرًا، مشيرة إلى أن أساسه إثبات أن السينما المصرية قادرة على التحدي، خاصة لما تمتاز به مصر بتاريخ سينمائي طويل وعريق، بجانب أن يرى العالم أن الشباب المصري مهتم بالسينما والسياحة وأن هناك أماكن سياحية خلابة وساحرة بمصر بينها مدينة الجونة المبهرة.

وأوضحت مديرة العمليات بالمهرجان، أن الجونة السينمائي يختلف عن سابقه بالاهتمام بالسينما الشبابية والعالمية ليس بالتشجيع فقط ولكن بجوائز مادية قيمة وأخرى تمويلية فنية، لافتة إلى أن الشباب المصري يستطيع أن يحلم وينظم ويقيم مهرجانات عالمية لا تقل شيئًا عن المهرجانات الكبرى بالخارج.

وأكدت بشرى أن من أهم أهداف المهرجان إصلاح ما أفسدته أيدي التطرف في مصر وكل مكان طالته، وهو محاربة الإرهاب.

من جانبها، أبدت الفنانة يسرا سعادتها بالمشاركة في مهرجان الجونة السينمائي، مشيرة إلى أن مدينة الجونة هي واحدة من الأماكن الساحرة في مصر، قائلة: "أعلم أن مهرجان الجونة سيكون من أهم المهرجانات العالمية خاصة أنه تحت إشراف المهندسين نجيب ساويرس وسميح ساويرس، وهو الأمر الذي لن يجعل الجونة مصدرا سياحيا فقط بل فنيا أيضًا.

وأضافت أن هناك عددا من الأماكن السياحية الخيالية في مصر "أتمنى أن تُقيم مناطق مصر الساحرة مثل دهب وغيرها مهرجانات، ومتيقنة بأن هذا المهرجان سيظهر مصر بأحسن صورة ليس كما يصورها البعض للعالم".

وأكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، مؤسس مهرجان الجونة السينمائي، أن حبه للسينما السبب الأول والأساسي لتوجهه لتأسيس مهرجان سينمائي، مضيفًا أن السبب الثاني هو أخوه المهندس سميح ساويرس الذي شيد مدينة الجونة الساحرة، قائلًا: "شعرت أن هذه المدينة يجب أن تخلد وتستحق أن يعرفها العالم كله".

وأضاف نجيب أن هذا المهرجان يعد التعاون الأول بينه وبين شقيقه سميح، مؤكدًا أنه متيقن من نجاح هذا التعاون الذي يحرص كلاهما على إظهاره بأحسن شكل.




ويفتتح فيلم "الشيخ جاكسون" للمخرج المصري عمرو سلامة، الدورة الأولى للمهرجان، وتستمر لمدة 8 أيام تبدأ في 22 سبتمبر/أيلول القادم حتى 29 من الشهر نفسه.

ويشارك في بطولة الفيلم أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك، أمينة خليل، بالإضافة إلى ضيوف الشرف وهم بسمة ودرة ومحمود البزاوي، والفيلم من تأليف عمرو سلامة وعمر خالد، وتعاون بإنتاجه شركات "The Producers" وفيلم كلينك و"iProductions"، فيما تتولى شركة "Media Luna" الألمانية توزيع الفيلم خارج العالم العربي.

كما أعلنت إدارة المهرجان عن مشاركة الفيلم المصري "فوتو كوبي" في المسابقة الرسمية لدورته الأولى، ليتنافس على جائزة نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل، وهو من بطولة محمود حميدة وشيرين رضا وفرح يوسف وعلي طيب وأحمد داش، ومن تأليف هيثم دبور، وإخراج تامر عشري، وإنتاج ريد ستار.

ومن المقرر أن يشارك في فعاليات المهرجان عدد من النجوم العالميين من بينهم الممثل الأمريكي فورست ويتكر، كما دعت إدارة المهرجان الممثل الأسكتلندي جيرالد بتلر، والممثل الإسباني العالمي أنطونيو بانديراس.




تعليقات