منوعات

5 خطوات لتساعد نفسك على الشعور بالسعادة

الخميس 2018.10.11 07:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
السعادة يمكن أن تتحقق بخطوات بسيطة

5 خطوات بسيطة للسعادة

تعد قضايا الصحة العقلية من بين الأسباب الرئيسية لاعتلال الصحة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حيث يعاني واحد من كل ٤ أشخاص من اضطرابات عقلية أو عصبية خلال حياتهم.

ونقلت صحيفة ميرور عن أطباء نفسانيين ٥ نصائح بسيطة تساعدك على الشعور بالسعادة والاستقرار النفسي تزامنا مع إحياء اليوم العالمي للصحة العقلية.

1- اكتب "أسباب الامتنان"

كما نبني أنفسنا بدنيا، بإمكاننا بناء صحتنا العقلية مما سيجعلنا أقل عرضة للإجهاد المزمن والقلق والاكتئاب. ابدأ عادة صحية من خلال أخذ خمس دقائق قبل أن تذهب إلى الفراش كل ليلة لتدوين ثلاثة أشياء تُشعِرك بالامتنان من يومك. هذا في الواقع يقلل من قدرتنا على رؤية الإيجابيات في الحياة حتى نبدأ في رؤية المزيد من السلبيات ونتمسك أكثر بالنقاط الجيدة. فكر في واحد على الأقل من هذه الأشياء واعتبر لماذا أنت ممتن لذلك الشيء.

اسأل نفسك "كيف كان شعوري؟"، اكتب "امتناني" بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. وتذكر أنه هناك أشياء مهما كانت صغيرة جدا تستحق دائما الامتنان، ابتسامة من شخص غريب، وجبة جيدة.. وهكذا.


2- تواصل مع الآخرين أكثر

تظهر الدراسات الحديثة أن الشعور بالعزلة يؤثر على صحتنا أكثر من أي وقت مضى. يؤدي عدم التواصل الاجتماعي إلى تعطل النوم، وزيادة الإجهاد في الصباح، بالإضافة إلى زيادة خطر الاكتئاب وانخفاض الإحساس بالرفاهية. الشعور بالوحدة يشكل خطرا على الصحة البدنية مثل التدخين. خذ وقتا يوميا للتواصل مع الآخرين -وهذا لا يعني "أعجبني" على الفيسبوك-.

3- تمرينات الإطالة

 أبرزت الأبحاث الحديثة أن دمج تمرينات الإطالة في روتين حياتنا اليومي المعتاد لا يقل أهمية عن الصحة الغذائية وبقية التمرينات الرياضية. فالقيام ببعض تمرينات الإطالة اللطيفة ٣ أو ٤ مرات في اليوم يمكن أن يساعد في الحد من التوتر، ومنع انقطاع الطاقة، ودعم عملية الهضم بشكل صحي، وتحسين أنماط النوم، وكذلك الحفاظ على المفاصل والعمود الفقري بشكل سليم.

4- وقود عقلك

كلنا نفكر في تناول طعام صحي أكثر لأسباب مختلفة، لتحسين تأثيرات تمريننا، أو فقدان الوزن، أو ربما لدعم عملية الهضم لدينا، ولكننا نادرا ما نفكر في حقيقة أن طعامنا هو وقود لعقلنا. النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة (مثل الحبوب الكاملة والخضراوات)، ويشمل الدهون الأساسية (المكسرات والبذور والأسماك الزيتية)، والأحماض الأمينية (الموجودة في البيض والديك الرومي والشوفان والموز) ضرورية لتحسين صحتنا العقلية.
ما يثير الاهتمام أيضا هو أنه يُقدَّر أن ٩٠٪-٩٥٪ من السيروتونين -وهو ناقل عصبي في الدماغ مرتبط بمزاج أفضل- يتم إنتاجه في الجهاز الهضمي، لذا من المنطقي الحفاظ على أمعاء سليمة. قم بتضمين الزبادي الطبيعي غير المحلى في نظامك الغذائي اليومي لتكن على الطريق الصحيح لعقل صحي.

5- كن أكثر وعيا

التأمل.. ببساطة تدريب أنفسنا لنكون في الوقت الحاضر بدلا من الوقوع في أفكارنا عن الماضي أو المستقبل. يمكن أن يقلل ذلك من الإجهاد، ويعزز مهارات حل المشكلات، ويقوي جهاز المناعة، ويدعم أنماط نوم أفضل ويساعدك على عيش حياة أطول وأكثر صحة وسعادة.

خصص وقتا لمدة ثلاث دقائق للجلوس في مكان مريح وعيناك مغلقة. ركز انتباهك على تنفسك وعندما يتشتت عقلك مجددا ارجع إلى شعورك بتنفسك.

تعليقات