اقتصاد

إنفوجراف.. مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا تسجل أكبر هبوط منذ الأزمة المالية

الإثنين 2019.1.7 02:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا تنخفض

مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا تنخفض

تراجعت مبيعات السيارات الجديدة في بريطانيا في 2018 بأسرع وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية قبل 10 سنوات، متأثرة سلبا جراء تراجع الطلب على الديزل وقواعد أكثر صرامة للانبعاثات وضعف ثقة المستهلكين بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.  

وأظهرت بيانات أولية من جمعية منتجي وموزعي السيارات أن الطلب انخفض نحو 7% العام الماضي إلى 2.37 مليون سيارة، وهو أكبر هبوط منذ انخفضت السيارات المسجلة بحدة بنسبة 11.3% في 2008.

كان هبوط الطلب على سيارات الديزل نحو 30% العامل الرئيسي للتراجع، وتضررت سيارات الديزل منذ فضيحة الغش في قياس الانبعاثات في سيارات من إنتاج فولكسفاجن في 2015.


لكن الجمعية حذرت أيضا من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر في مارس/آذار يهدد مستقبل القطاع الذي يوظف ما يزيد عن 850 ألف شخص وكان من قصص النجاح القليلة على مستوى التصنيع في بريطانيا منذ الثمانينيات من القرن الماضي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن مصادر حكومية قولها إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستجري تصويتا برلمانيا مؤجلا على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبي -بريكست- يوم 15 يناير/كانون الثاني. 

وأظهر استطلاع للشعور السائد بين شركات القطاع الخاص في بريطانيا نشر الخميس الماضي، أن الشركات البريطانية تواجه نقصا في الأيدي العاملة وركوداً في النمو وضغوطا بالأسعار بسبب بريكست.  

وأوضح الاستطلاع الدولي الذي أجرته غرفة التجارة البريطانية لـ6 آلاف شركة أن نسبة الشركات التي أعلنت زيادة في المبيعات والطلبات الداخلية في قطاع الخدمات الأساسية في البلاد انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ عامين في نهاية 2018.

تعليقات