منوعات

فريق بحثي مصري يبتكر أغلفة لحفظ الجبن الرومي صالحة للتناول

الإثنين 2018.10.22 11:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 103قراءة
  • 0 تعليق
جبن رومي مغلف بالأغلفة الجديدة

جبن رومي مغلف بالأغلفة الجديدة

ابتكر فريق بحثي من المركز القومي للبحوث المصري أغلفة لحفظ الجبن الرومي (يطلق عليها البعض اسم جبن الراس)، تمنحها مدة حفظ أطول، إضافة إلى ميزه أخرى، وهي أنها صالحة للتناول مع الجبن.

ونشرت مجلة كيمياء الغذاء "Food Chemistry"، الصادرة عن دار النشر البريطانية "ألسفير"، ملخصاً للنتائج التي توصل له الفريق البحثي في يوليو/تموز الماضي، وتنشر تفاصيل البحث كاملة في العدد المطبوع من المجلة في يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال دكتور أحمد يوسف، الباحث بقسم التعبئة والتغليف بالمركز ورئيس الفريق البحثي، في حديثه لـ"العين الإخبارية"، إن القوام الأساسي للأغلفة الجديدة تم تحضيره من مركبات طبيعية، أهمها الكيتوزان المستخرج من قشور الجمبري، وكحول الفينيل "PVA"، بالإضافة إلى مادة ملينة وهي الجلسرين، ويتخلل هذا القوام استخدام جزيئات ثاني أكسيد التيتانيوم في حجم النانو، لتعظيم قيمتها كمادة مثبطة للنشاط البكتيري.

وأشار يوسف إلى أنه باختبار الأغلفة الجديدة، أظهرت نجاحاً في الحفاظ على الخواص الحسية للجبنة (الطعم – الشكل) بعد مرور 3 أشهر، بينما تغير شكل الجبنة التي غُلفت بالأغلفة التقليدية.

وأوضح: "الميزة الأخرى هي أن المواد الطبيعية المصنع منها الأغلفة تسمح بإمكانية تناولها مع الجبن، وهي ميزة مهمة جداً، حيث إن تسلل أجزاء من الأغلفة التقليدية إلى الجبنة عن طريق الخطأ أثناء تناولها قد يسبب مشاكل للمستهلكين".


تعليقات