سياسة

هزة أرضية بمحيط موقع التجارب النووية بكوريا الشمالية

السبت 2017.12.2 03:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
احتفالات في كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ "هواسونغ-15"

احتفالات في كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ "هواسونغ-15"

وقعت هزة أرضية بلغت شدتها 2,5 درجة، السبت، قرب موقع التجارب النووية في كوريا الشمالية، وهي الرابعة من هذا النوع بعد التجربة الصاروخية التي أجرتها بيونج يانج في 3 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأفادت وكالة الأرصاد الجوية الكورية الجنوبية، عبر موقعها الإلكتروني، أن الزلزال وقع على بعد 2,7 كلم باتجاه شمال شرق موقع التجارب النووية وتحدثت عن "هزة أرضية طبيعية"، لكنها "قد تكون ناتجة عن التجربة النووية السادسة".

وتسببت هذه التجرية النووية الأقوى التي أجرتها بيونج يانج، في 3 سبتمبر/أيلول، بزلزال اصطناعي بلغت قوته 6,3 درجة في الموقع.. وأفاد الموقع الإلكتروني المتخصص "38 شمال" بأن الزلزال قد يكون من تبعات التجربة النووية التي تتسبب بوقوع زلازل في جوف الجبل.

كانت الاحتفالات قد عمّت كوريا الشمالية، الجمعة؛ بعد إطلاقها الصاروخ الأخير العابر للقارات مع إقامة رقصات وإطلاق ألعاب نارية في الساحات العامة، حسب ما ذكرت، السبت، وسيلة إعلامية رسمية كورية شمالية.

ونشرت صحيفة "رودونج سينمون" التابعة لحزب العمال، على صفحتها الأولى، صورا لساحة كيم إيل-سونج في بيونج يانج وقد رفعت فيها صور القادة السابقين للبلاد وهي تغص بالجنود والمواطنين الذين يصفقون بحرارة.. ورفعت الحشود لافتة كبيرة كُتب عليها "نحتفل بحرارة بالإطلاق الناجح لـ(صاروخ) هواسونغ-15".. وكُتب على لافتة أخرى "ليحيا الجنرال كيم جونج-أون الذي حقق القضية العظمى بتحويلنا إلى دولة نووية".

ولم يحضر كيم جونج-أون شخصيا الاحتفالات؛ فهو لا يحضر عادة هذا النوع من المناسبات.. إلا أن احتفالات الجمعة ضمت كوادر إستراتيجيين من الجيش والحكومة والحزب.

تعليقات