سياسة

الاتفاق النووي مع إيران على رأس جدول أعمال قمة ترامب وماكرون

السبت 2018.4.21 12:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 447قراءة
  • 0 تعليق
ترامب وماكرون خلال لقاء سابق بينهما في باريس

ترامب وماكرون خلال لقاء سابق بينهما في باريس

أكد مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون سيبحثان الاتفاق النووي الإيراني خلال قمة بينهما تعقد في البيت الأبيض الأسبوع المقبل. 

وذكر المسؤول، في تصريحات للصحفيين، أن ترامب وماكرون سيناقشان أيضاً خلال جلسة مباحثاتهما الثلاثاء القادم العملية العسكرية المشتركة التي نفذت ضد سوريا والنفوذ الإيراني "الخبيث" في الشرق الأوسط.

ودعا ترامب نظيره الفرنسي ماكرون إلى زيارة البيت الأبيض هذا العام، وستكون زيارة ماكرون أول "زيارة دولة" في عهد ترامب منذ وصوله إلى السلطة.

وكان ماكرون قد أعد استقبالاً كبيراً لترامب في باريس في 14 يوليو/ تموز من العام الماضي 2017.

وكان ترامب قد طالب فى يناير/ كانون الثاني الماضي حلفائه الأوربيين بإصلاح ما وصفه بـ"عيوب خطيرة" يتضمنها الاتفاق، قبل الـ12 من مايو/آذار المقبل.

و دفع تهديد ترامب بإلغاء الاتفاق النووي الإيراني الدول الأوروبية لإيجاد سبيل للإبقاء على الاتفاق وإصلاحه مع معاقبة إيران وإرضاء الرئيس الأمريكي.

وفى وقت سابق، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أن هناك 3 إصلاحات مهمة في الاتفاق النووي عرضتها أمريكا على حلفائها فى أوروبا، وعلى رأسها الالتزام بإعادة التفاوض على القيود المفروضة على اختبارات الصواريخ الإيرانية، وضمان صلاحية دخول غير مشروطة للمفتشين الدوليين إلى القواعد العسكرية الإيرانية، وتمديد مواعيد انتهاء صلاحية بنود الاتفاق، لمنع إيران من استكمال إنتاجها الوقود النووي بعد انتهاء مدة القيود المفروضة حاليا في 2030.



تعليقات