اقتصاد

مسؤول كويتي: مصدرو النفط يبحثون مقترحا بخفض الإنتاج في العام المقبل

الإثنين 2018.11.12 12:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 283قراءة
  • 0 تعليق
هيثم الغيص محافظ الكويت لدى منظمة (أوبك)

هيثم الغيص محافظ الكويت لدى منظمة (أوبك)

قال مسؤول نفطي كويتي، أمس الأحد، إن اجتماعا بين كبار مصدري النفط في أبوظبي بحث مقترحا بتعديل جديد حول تخفيض الإنتاج نوعا ما خلال العام المقبل. 

وقال هيثم الغيص محافظ الكويت لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن المقترح لم يحدد كمية الخفض.

وأضاف الغيص أن الاجتماع الـ11 للجنة الوزارية لمتابعة خفض الإنتاج للدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والدول المشاركة من خارجها، والذي عقد أمس الأحد في أبوظبي أن المجتمعين بحثوا التقارير والدارسات الواردة في التقرير الشهري للجنة الفنية المسؤولة على متابعة وتنفيذ اتفاقية خفض الإنتاج.. لافتا إلى أن التقارير أظهرت التزام الدول المشاركة بنسبة 104% خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر أن المجتمعين كلفوا اللجنة الفنية بعمل مزيد من الدراسات والتحاليل وتقييم البيانات والأرقام لعرض هذا المقترح في مؤتمر (أوبك)، الذي سيعقد في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل في فيينا لاعتماد القرار النهائي بشأنه.

وبين المسؤول الكويتي أن اللجنة الوزارية استعرضت تطورات الساحة الدولية لسوق النفط والفرص المتاحة والتوقعات في عام 2019 وراجعت حجم إمدادات النفط والطلب العالمي.. مؤكدا حرص الدول الأعضاء على إحداث التوازن في السوق النفطية بما يخدم الدول المنتجة والمستهلكة ويعزز نمو الاقتصاد العالمي.


وترأست السعودية اللجنة الوزارية التي تضم في عضويتها الكويت والجزائر وفنزويلا إضافة إلى نائبة اللجنة روسيا، كما شاركت الإمارات في الاجتماع بصفتها المستضيفة وعمان (من خارج أوبك).

وتأتي استضافة الإمارات للاجتماع بناء على طلب اللجنة الوزارية خلال اجتماعها الماضي في الجزائر، وعلى هامش مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2018"، الذي انطلقت فعالياته اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

تعليقات