اقتصاد

بالفيديو.. المزروعي يؤكد أن أعضاء "أوبك" قادرون على تلبية احتياجات السوق من النفط

الإثنين 2018.11.12 12:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 319قراءة
  • 0 تعليق
سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي

سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي

قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، الأحد، إن الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وفي مقدمتها الإمارات والسعودية، قادرة على تلبية احتياجات الأسواق النفطية.

وأضاف المزروعي، في كلمة له عقب اجتماع للجنة مراقبة خفض الإنتاج، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن الأعضاء قادرون على توفير الإمدادات في حال تعرض السوق لنقص في المعروض، نتيجة أية عوامل قد تطرأ.

واستضافت أبوظبي، اليوم الأحد، اجتماع لجنة مراقبة خفض الإنتاج المؤلفة من بلدان الكويت وروسيا وسلطنة عمان وفنزويلا والجزائر.

وذكر وزير الطاقة الإماراتي أن الاجتماع عقد بناء على طلب اللجنة خلال اجتماعها الماضي في الجزائر، ويأتي عشية انطلاق معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2018"، الذي يشكل فرصة لعقد الصفقات والاطلاع على أحدث تطورات صناعة النفط.

وبشأن إمكانية خفض الإنتاج مطلع 2019، توقع المزروعي أن "يتم استمرار التشاور حول خفض الإنتاج للعام المقبل، امتدادا للعام الجاري، وذلك بعد اعتماده من جانب الدول المشاركة في اجتماع فيينا الشهر المقبل".


ومنذ مطلع 2017، يشارك أعضاء في أوبك ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا في اتفاق لخفض إنتاج النفط الخام، على أن ينتهي أجل الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأكد المزروعي أن اجتماعات "أوبك" لا تنظر لأسعار النفط "لكن تعمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، إذ أن ذلك كفيل بتحقيق السعر العادل".

وختم الوزير الإماراتي حديثه بالإشارة إلى أن الصناعة النفطية تحتاج إلى مزيد من الاستثمارات "وليس بالضرورة أن تنعكس هذه الاستثمارات بصورة مباشرة وفورية على الإنتاج".

وتنطلق يوم غد الإثنين في أبوظبي أعمال مؤتمر ومعرض أبوظبي للبترول "أديبك 2018"، وتستمر أعماله حتى الخميس المقبل، بحضور متوقع لأكثر من 110 آلاف زائر.

تعليقات