اقتصاد

النفط يتراجع و"أوبك" حذرة

الثلاثاء 2018.6.12 05:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 167قراءة
  • 0 تعليق
النفط يبدد جزءا من مكاسبه

النفط يبدد جزءا من مكاسبه

هبطت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مبددة مكاسبها المبكرة، رغم انحسار التقلبات لأدنى مستوياتها في 3 أسابيع، مع ترقب المستثمرين لاجتماع مهم لمنظمة أوبك الأسبوع القادم. 

ولا تزال أسعار الخام تتحرك في نطاق ضيق، متوافقة مع الأسواق المالية الأوسع نطاقا، التي لم تتأثر إلى حد كبير بالقمة الأمريكية-الكورية الشمالية التي تهدف إلى نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية. 

ونشرت منظمة أوبك تقريرها الشهري اليوم، حيث أشارت إلى درجة عالية من الضبابية التي تكتنف سوق النفط العالمية هذا العام. 

وأوضحت أوبك أن مخزونات تلك الدول انخفضت في أبريل/نيسان الماضي إلى ما يقل 26 مليون برميل عن متوسط الـ5 سنوات. وكانت المخزونات قد بلغت 340 مليون برميل فوق المتوسط في يناير/كانون الثاني 2017. غير أن أوبك كانت حذرة في التقرير بشأن الآفاق لبقية 2018.

وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 29 سنتا إلى 76.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 1143 بتوقيت جرينتش، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتا إلى 65.98 دولار للبرميل. 

وهدأت التقلبات في أسعار النفط بسبب حالة الحذر قبل اجتماع أوبك في 22-23 يونيو/ حزيران الجاري، حيث ستحدد المنظمة سياسة الإمدادات في المستقبل.

وتعكف أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين خارج المنظمة على خفض إنتاج النفط منذ يناير/ كانون الثاني 2017 للتخلص من فائض المعروض. والهدف الرئيسي للاتفاق هو تقليص مخزونات النفط في الدول المتقدمة إلى متوسط 5 سنوات.


تعليقات