اقتصاد

بالصور.. أوبك تتجه لتمديد خفض النفط حتى نهاية 2018

الخميس 2017.11.30 12:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 854قراءة
  • 0 تعليق
 رجل يثبت شعار أوبك قبيل اجتماع وزراء النفط

رجل يثبت شعار أوبك قبيل اجتماع وزراء النفط

 قالت مصادر مطلعة، إن أوبك وحلفاءها من المنتجين خارجها سيتفقون خلال اجتماع الخميس على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2018. 

وينص الاتفاق الحالي على خفض المنتجين إمداداتهم بنحو 1.8 مليون برميل يوميا في مسعى لتعزيز الأسعار، وينتهي العمل به في مارس آذار 2018.

وزير الطاقة الإماراتي قبيل الاجتماع

وقال مندوب في أوبك "سيتفقون على (التمديد) تسعة أشهر" مضيفا أن من المتوقع أن يمضي الاجتماع المقرر أن يبدأ قرب الساعة 0900 بتوقيت جرينتش بسلاسة.

وقال مصدر ثان: "لا مفاجآت.. الجميع يؤيدون تسعة أشهر"، وأدلى مصدران آخران بتعليقات مماثلة. 

وأشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا إلى أنهما قد يراجعان أي تمديد للاتفاق حين يجمتعان مجددا في يونيو حزيران إذا شهدت السوق ارتفاعات محمومة.

وارتفعت أسعار النفط الخميس في ظل أحجام تداول محدودة، قبيل بدء اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول الذي من المتوقع أن يمدد خلاله المنتجون اتفاق خفض إنتاج النفط الذي بدأ تطبيقه في يناير كانون الثاني بهدف تقليص الإمدادات ورفع الأسعار.  

وزير الطاقة السعودي

ويعقد اجتماع أوبك في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا ويشارك فيه وزراء نفط من دول منتجة من خارج المنظمة أهمها روسيا.

ووفقا لما ورد على الموقع الإلكتروني لأوبك تعقد المنظمة جلسة مفتوحة تحضرها وسائل الإعلام في الساعة العاشرة صباحا (0900 بتوقيت جرينتش) اليوم قبل بدء جلسة مغلقة ظهرا. وينضم وزراء النفط من الدول خارج المنظمة للاجتماع في الساعة الثالثة ويعقب ذلك مؤتمر صحفي مشترك بعد الاجتماع.

وقال تجار إن أحجام التداول كانت منخفضة قبيل الاجتماع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت للتسليم في فبراير شباط 31 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمئة، عن التسوية السابقة إلى 62.84 دولار للبرميل. وينتهي أجل عقد أقرب استحقاق لشهر يناير كانون الثاني اليوم.

وزير النفط الكويتي



تعليقات