منوعات

21 وصفة طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية

الأحد 2017.12.24 12:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2861قراءة
  • 0 تعليق
وصفات لعلاج البشرة الدهنية

وصفات لعلاج البشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة انتشارا، خاصة في الأجواء الرطبة والحارة، ويعاني أصحابها عادة من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى ظهور رؤوس ذات لون أبيض وأخرى سوداء.

وغالبا ما يكون مظهر أصحاب البشرة الدهنية مرهقا وخاليا من الحيوية، وقد يعزى هذا في كثير من الأحيان لتوسع مسام البشرة نتيجة إفراز الدهون بكميات كبيرة من الغدد الدهنية، التي تكون ذات حجم أكبر عندهم.

ويظن الكثيرون أن الإفرازات الدهنية هي مواد زائدة عن حاجة الجسم، ويجب التخلص منها باستمرار في الوقت الذي تؤدي فيه الدهون دورا رئيسيا في المحافظة على صحة الجلد، فهي تعمل عل تقليل تبخر الماء من الجسم والمحافظة على رطوبته وتحمي من كثير من الالتهابات الناتجة عن بعض أنواع البكتريا والفطريات.

وصفات طبيعية

- هناك عدة أشكال من الوصفات الطبيعية لتنظيف البشرة، مثل زيت الشاي الأسترالي الذي يساعد في التخلص من الدهون، كما يعمل على تطهير البشرة وإعادة النضارة لها نتيجة لتأثيره القابض.

- استعمال عصير الطماطم مع معلقه من الجلسرين وقليل من الملح تدهن به البشرة يوميًا لمدة 20 دقيقة حتى تختفي الحبوب.

- ينصح المختصون في هذا المجال بغلي أوراق الخس مع زيت الزيتون لعمل ماسك للوجه باعتبارها تعمل كمضادات تحمي البشرة وتغذيها ويترك هذا الماسك على الوجه أطول فتره ممكنة.

- ماسك الطين مع الزبادي، وينصح باستخدامه مرة واحدة أسبوعيا حتى لا تتعرض البشرة للجفاف، ويمكن تحضيره بملعقة صغيرة من الزبادي، ملعقتين من الطين الخاص بالبشرة الموجود في الصيدليات، مع ملعقتين من الماء الذي تسلق فيه البطاطس.

- الخل، وذلك عن طريق وضع قطعة من القطن في الخل وطبقيها على وجهك قبل الذهاب إلى نوم واتركيه لمدة 5 - 10 دقائق، ثم يغسل بالماء البارد، وفي الصيف يمكنك تجميد الخل إلى مكعبات ووضعها على وجهك.

- الملح، حيث يوضع ملعقة صغيرة من الملح في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء الفاتر، أغلقي عينيك ورشي وجهك واتركيه بدون أن تغسليه، كرّري العملية بانتظام مرة في اليوم حتى تتخلصي نهائيا من البشرة الدهنية.

- عصير الليمون، عن طريق مزج كمية متساوية من الماء وعصير الليمون وطبّقيها على وجهك واتركيه لبضع دقائق حتى يجف. بعد ذلك، قومي بشطفه بالماء الدافئ ثم يليه الماء البارد، هذا العلاج منعش للبشرة ويزيل فائض الزيت.

- التفاح، عن طريق خلط نصف كوب من التفاح المهروس والشوفان المطبوخ مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من عصير الليمون، طبّقي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 15 - 20 دقيقة حتى تجف، ثم تغسل بالماء البارد. استخدمي الطريقة بانتظام لتلاحظي الفرق. طريقة أخرى بسيطة امزجي 4 ملاعق كبيرة من العسل مع تفاحة مهروسة وطبّقيها على وجهك لمدة 15 - 20 دقيقة، ثم أزيليها بالماء البارد.

- نشا الذرة، ويتكون هذا المسك من 3 ملاعق كبيرة من نشا الذرة مع القليل من الماء الدافئ، ووضع الخليط على وجهك وافركيه جيدا واتركيه لبضع دقائق حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر، كرّري العلاج مرة على الأقل يوميا لتتخلصي من البشرة الدهنية.

- الطماطم، عن طريق غمس قطعة من القطن في عصير الطماطم وضعه على الوجه حتى يجف، ثم اغسليه، استخدمي الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتائج رائعة.

- الحليب: امزجي ملعقتين من الحليب و3 قطرات من زيت اللافندر أو خشب الصندل. ضعي المزيج على وجهك قبل النوم باستخدام قطعة من القطن، ثم اغسليه بشكل كامل لإزالة أثار المكياج.

- قناع اللوز والعسل، اخلطي كمية كافية من اللوز المطحون والعسل لتشكيل عجينة، ثم دلكي الخليط بلطف على وجهك بقطعة قماش دافئة ورطبة لمدة 5 - 10 دقائق. بعد ذلك، اشطفيه بالماء وكرّري الخلطة باستمرار حتى تتخلصي من البشرة الدهنية.

- الموز والعسل، ضعي ملعقة كبيرة من العسل مع شرائح من الموز وبضع قطرات من الليمون أو عصير البرتقال في الخلاط. الآن، ضعي الخلطة على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليها بقطعة قماش مغسولة واتركيه حتى يجف ثم ضعي العسل كقناع على وجهك.

- قشر البرتقال، جففي قشر البرتقال في الشمس ثم اطحنيه، امزجي كمية كافية من ماء الورد ومسحوق قشر البرتقال وضعيه على وجهك لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء. اتبعي الطريقة بانتظام لعلاج البشرة الدهنية والرؤوس السوداء.

- الشوفان مع الصبار رائعان في علاج البشرة الدهنية، اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع جل الألوفيرا ثم افركيها بلطف على وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم أزيليها بالماء. ملاحظة تجنبي الفرك إن كنت تعانين من حب الشباب وأعراضه.

- زيت الزيتون، أولا، اغسلي وجهك بدون استخدام الصابون ثم ضعي بضع قطرات من زيت الزيتون على راحة يدك ودلكي وجهك بلطف واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم قومي بإزلته بمنشفة رطبة دافئة ولاحظي الفرق على الفور.

وصفات للتخلص من الرؤوس السوداء

يعدّ ظهور الرؤوس السوداء في منطقة الأنف من أبرز المشاكل الجلدية التي تواجهها النساء وخصوصاً تلك التي تعاني من البشرة الدهنية، إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة، نقدّم إليك هذه الخلطات الطبيعية للتخلّص من الرؤوس السوداء نهائياً.

- خلطة الخل والنشا: ضعي القليل من النشا مع الخلّ لكي يتكوّن خليط سميك، ثمّ ضعيه على أنفك واتركيه ليجفّ، بعدها افركيه جيداً. كرّري هذه العمليّة يومياً لمدة أسبوع.

- خلطة الليمون والبيض: اخلطي بياض بيضة واحدة مع عصير ليمونة واحدة وضعي الخليط على أنفك لمدّة 15 دقيقة، ثمّ اغسليه جيداً بالماء.

– خلطة العسل والقرفة: اخلطي 3 ملاعق من العسل مع ملعقة من القرفة وضعيها على أنفك لمدّة ساعة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، وبعد ذلك، امسحي أنفك بقطعة من القطن المبللة بماء الورد، كرّري هذه العملية يومياً لمدة أسبوعين.

- خلطة الليمون والشوفان: اخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع 3 ملاعق كبيرة من اللبن وأضيفي إليهم ملعقة من عصير ليمون وأخرى من زيت الزيتون، ضعي الخليط على وجهك لـ5 دقائق من ثم اغسليه بالماء البارد.

- البخار: سخنّي الماء على النار وعرضي بشرتك للبخار لمدّة 5 دقائق، ستساعدك هذه الطريقة بإزالة الرؤوس السوداء، وعند الانتهاء من هذه العملية، اغسلي وجهك بالماء البارد لإغلاق المسامات.

تعليقات