مجتمع

12 فائدة للبصل.. أهمها مقاومة السرطان وتقوية المناعة

الأحد 2018.1.21 05:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 994قراءة
  • 0 تعليق
تعرف على فوائد البصل الصحية

تعرف على فوائد البصل الصحية

للبصل بأنواعه العديد من الفوائد التي لا يعرفها الكثير منا، حيث يستخدم البصل في علاج الأمراض والوقاية منها، وقد عرف استخدامه قديما في مجال الطب والعناية بالشعر لما يحتوي عليه من فوائد متعددة للصحة والجمال.

ويحتوي البصل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور، وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.

علاج الإنفلونزا

منظمة الصحة العالمية أقرت أن البصل يحتوي على خصائص لعلاج وتخفيف أعراض الإنفلونزا والبرد والسعال، واحتقان والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية.

علاج السكر

ويحتوي البصل على الكروم الذي يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما يساعد الكبريت في البصل على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إحداث زيادة في إنتاج الأنسولين.

فوائد البصل للقلب

البصل الخام يشجع على إنتاج الكولسترول الجيد (HDL)، ومن ثم يساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

الوقاية من السرطان

ومن المعروف أن البصل يحتوي على مركب يسمى called quercetin، الذي يلعب دورا مهما في الوقاية من السرطان.

تقوية الجهاز المناعي

والبصل من المواد الغنية فيتامين C الذي يعمل علي تحسين المناعة، ويعمل البصل كمضاد للأكسدة، وحماية الجسم ضد الجذور الحرة الضارة.

فوائد البصل للهضم

تعزز الألياف في البصل الهضم الجيد، حيث يحتوي على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان oligofructose، وهو ما يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

علاج تساقط الشعر

أثبتت دراسات علمية حول العلاج الطبيعي لتساقط الشعر أنه مفيد في السيطرة على تساقط الشعر، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالشعر مثل قشرة الرأس، والالتهابات الفطرية وعدوى الخميرة. فقد وجد أن عصير البصل فعال أيضا في منع شيب الشعر.

والطريقة هي وضع عصير البصل على فروة الرأس وستجد النتيجة قريبة جدا.

الحفاظ على البشرة

ويعمل البصل على تنقية الدم ويزود الجسم بمركبات الفلافونويد التي تساعد فيتامين C على القيام بوظائفه المهمة، لذلك فالاستخدام اليومي للبصل يبقي البشرة صحية ومتوهجة.

اصنع لنفسك ماسك مكون من: (واحد ونصف ملعقة من عصير البصل، ملعقتان من الدقيق، نصف ملعقة صغيرة حليب والقليل من جوزة الطيب) واتركه على وجهك من 15 إلى 20 دقيقة. ويمكنك أيضا تدليك بشربتك بقطعة من القطن بهذا الخليط فهو يساعد على تقشير خلايا الجلد الميت وتفتيح لون البشرة.

علاج حب الشباب

البصل يحتوي على المواد المطهرة التي بدورها تساعد على التخلص من مشكلات حب الشباب، والتخلص من البثور التي تصيب البشرة، وهذا لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات والميكروبات، وهذا من خلال خلط عصير البصل مع زيت الزيتون ويوضع على البشرة، ويترك لمدة لا تقل عن ثلث ساعة وتغسل البشرة جيدا بالماء الفاتر.

فوائد البصل للتخسيس

ويعد البصل مصدرا جيد جدا للكيرسيتين المضاد للأكسدة، حيث يساعد الكيرسيتين على زيادة استهلاك الطاقة، أو حرق السعرات الحرارية في جسمك، مع الحد أيضا من الالتهابات.

منشطات طبيعية

فوائد البصل للصحة الجنسية معروفة، حيث يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي.

ويعتبر عصير البصل من أقوي المنشطات الجنسية للرجال، ويمكنك تقطيعها وقليها في الزيت وأكلها مع العسل في الصباح، هذا الخليط يحمل قيمة كبيرة جدا.

مقاومة الشيخوخة

ويعتبر البصل غنيا بالمواد الكيميائية الغنية بالكبريت، ومضادات الأكسدة، فيتامينات (A-C-E) تكافح الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتبقي البشرة خالية من التجاعيد، وتبقيها ناعمة ونضرة.

وتدليك بشرتك بعصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية، ويحسن من المظهر العام للجلد، فيضفي إليه مظهر أكثر شبابا.

وقد استخدم البصل لتخفيف وعلاج الالتهابات، لكن حذر الأطباء من الإفراط في تناوله، حيث يسبب الغازات والانتفاخات وتقلصات المعدة، والقيء والغثيان، خاصة من يعانون من حرقة مزمنة أو مرض ارتجاع المعدة.

تعليقات