اقتصاد

باكستان تخفض بيانات النمو الاقتصادي في 2017-2018 إلى 5.2%

السبت 2019.2.9 07:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 164قراءة
  • 0 تعليق
بنك باكستان المركزي

بنك باكستان المركزي

قال مكتب الإحصاء إن باكستان عدلت بياناتها للنمو الاقتصادي في السنة المالية الماضية إلى 5.2%، مقارنة بـ5.8% في قراءة سابقة، بعد خفض حاد في بياناتها للصناعات التحويلية. 

ويسلط تعديل البيانات التي أعلنتها الحكومة السابقة العقبات الاقتصادية التي تواجهها باكستان، والتي تُجري مباحثات بشأن حزمة إنقاذ محتملة من صندوق النقد الدولي.

وعندما أعلنت حكومة رئيس الوزراء السابق شاهد خاقان عباسي التقديرات الأصلية في أبريل/نيسان، تلقت إشادات بوصفها تمثل أكبر نمو في 13 عاما.

وقال المكتب في بيان صدر عقب اجتماع للجنة الحسابات الوطنية، في ساعة متأخرة من يوم الجمعة، إن الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2017-2018 المنتهية في يونيو/حزيران ارتفع بنسبة 5.22%، مقارنة بـ5.79% في القراءة السابقة.

يذكر أن الأسبوع الماضي خفضت مؤسسة التقييم ستاندرد آند بورز، الإثنين، التصنيف الائتماني السيادي لباكستان درجة واحدة إلى ‭‭B-‬‬ من ‭‭B‬‬، بسبب ما قالت إنه تقلص آفاق النمو وتزايد الضغوط الخارجية والمالية.

وفي نظام ستاندرد آند بورز، فإن ‭‭B-‬‬ هو مستوى دون الدرجة الجديرة بالاستثمار بواقع 6 درجات.

وأبقت ستاندرد آند بورز على نظرتها المستقبلية لتصنيف باكستان عند "مستقرة" مضيفة أن ذلك يرجع إلى توقعات أن باكستان ستدبر تمويلا كافيا للوفاء بالتزاماتها الخارجية على مدى الأشهر الـ12 المقبلة وأن المؤشرات الخارجية والمالية لن تتدهور إلى أبعد من التوقعات الحالية.

تعليقات