اقتصاد

ستاندرد آند تبقي على نظرة مستقبلية مستقرة لباكستان

الإثنين 2019.2.4 11:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 215قراءة
  • 0 تعليق
نظرة مستقبلية مستقرة لباكستان

نظرة مستقبلية مستقرة لباكستان

خفضت مؤسسة التقييم ستاندرد آند بورز الإثنين التصنيف الائتماني السيادي لباكستان درجة واحدة إلى ‭‭B-‬‬ من ‭‭B‬‬، بسبب ما قالت إنه تقلص آفاق النمو وتزايد الضغوط الخارجية والمالية. 

وفي نظام ستاندرد آند بورز، فإن ‭‭B-‬‬ هو مستوى دون الدرجة الجديرة بالاستثمار بواقع 6 درجات. 

وأبقت ستاندرد آند بورز على نظرتها المستقبلية لتصنيف باكستان عند "مستقرة" مضيفة أن ذلك يرجع إلى توقعات بأن باكستان ستدبر تمويلا كافيا للوفاء بالتزاماتها الخارجية على مدى الأشهر الـ12 المقبلة وأن المؤشرات الخارجية والمالية لن تتدهور إلى أبعد من التوقعات الحالية. 

 وقالت ستاندرد آند بورز: "في حين دبرت باكستان المساعدة المالية من شركاء ثنائيين لمعالجة احتياجاتها التمويلية الخارجية الفورية، فإننا نعتقد أن الاختلالات المالية والخارجية ستظل عالية". 

كانت فيتش خفضت في ديسمبر/كانون الأول تصنيفها لباكستان إلى‭‭B- ‬‬ من‭‭B ‬‬ بسبب تنامي المخاطر الخارجية والتمويلية النابعة من انخفاض الاحتياطيات وارتفاع مدفوعات الدين الخارجي بجانب استمرار تدهور الوضع المالي.

وفي 23 يناير الماضي، وقّع صندوق أبوظبي للتنمية والبنك المركزي الباكستاني، اتفاقية يقوم بموجبها الصندوق بإيداع 3 مليارات دولار "11 مليار درهم" في البنك المركزي الباكستاني.

وفي أكتوبر الماضي، قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، إن باكستان طلبت مساعدة مالية من الصندوق لمواجهة تحديات اقتصادية. 

تعليقات