سياسة

نبيل العربي: قرار ترامب تحدٍّ صارخ لميثاق الأمم المتحدة

الخميس 2018.1.18 07:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 481قراءة
  • 0 تعليق
الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

قال الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الخميس، إن قرار الرئيس ترامب بشأن القدس يُعد تحدياً صارخاً لأهم قاعدة في القانون الدولي المعاصر وكذلك لميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف العربي خلال كلمة له في مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، أنه منذ البداية يتم تجاهل حقوق الشعب الفلسطيني، وإسرائيل لم تحترم القانون الدولي أو قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن القدس. 

وتابع أن قرار ترامب يتعارض قانونياً ودستورياً مع قرار تقسيم فلسطين، وعلى جميع الدول احترام القانون الدولي أمام شعوبها وأمام المجتمع الدولي.

من جانبه، قال مدير مكتبة الإسكندرية، السياسي المخضرم الدكتور مصطفى الفقي: إن القوة الناعمة في الدول المختلفة، والأزهر في مقدمتها، تؤثر تأثيرا واضحا في قضية القدس.

وأضاف، في كلمته بالمؤتمر، أن القضية الفلسطينية ليست دينية فقط، ولكنها جزء من قضية سياسية، وينطبق عليها كل قرارات المجتمع الدولي في هذا السياق.

وتابع الفقي: ترامب يرى أن القدس عاصمة لإسرائيل، ومن جانبنا يجب أن ندفع بمبادرة مضادة ولا نعمل وفقا لجدول يمليه علينا.

ونظم الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس، على مدار يومي الأربعاء والخميس، بحضور 86 دولة وشخصيات تمثل الديانات السماوية الثلاث.

ويهدف المؤتمر إلى حشد رأي عالمي ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ولإحياء الوعي بقضية القدس في وجدان الشعوب.

تعليقات