سياسة

عريقات: الرئيس عباس شكل لجنة للحفاظ على وكالة أونروا

الإثنين 2018.7.30 01:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 206قراءة
  • 0 تعليق
صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين

صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين

قال صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، الأحد، إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، شكل لجنة للحفاظ على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" برئاسة أحمد أبو هولي.

وأضاف أنه تم إرسال 97 رسالة إلى جميع الدول لشرح آثار وأبعاد "قانون القومية" الذي أقره الكنيست الإسرائيلي في الـ19 من الشهر الجاري.

وأشار عريقات في تصريحات إلى أن "الموقف الأمريكي ليس منحازا لإسرائيل، ولكن الإدارة الحالية انتقلت مكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو".

واستدرك عريقات أن السلطة الفلسطينية لا تسعى للدخول في صراع مع الإدارة الأمريكية، منوها بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قطعت 365 مليون دولار عن وكالة "أونروا".


وتقدم الأونروا المساعدة والحماية وكسب التأييد لحوالي 5 ملايين لاجئ من فلسطين في الأردن ولبنان وسوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك إلى أن يتم التوصل إلى حل لمعاناتهم.

ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة. 


وأقر الكنيست ما يُسمى بـ"قانون القومية"، الذي يوصف بأنه الأخطر في تاريخ البرلمان الإسرائيلي، واعتبره النواب عنصريا وقاموا بتمزيق نسخة ورقية منه.

وصوت 62 نائبا لصالح القانون فيما صوت ضده 55 عضوا بالقراءة الثالثة بعد تمريره بتصويت مفصل ومطول بالقراءة الثانية، ليصبح بذلك قانونا ناجزا. 

ويعتزم المواطنون العرب في الداخل الفلسطيني (الأراضي المحتلة عام 1948) الالتماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، ضد قانون " القومية" العنصري، الذي أقره الكنيست، مؤخرا، ويعتبر" إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي".

تعليقات