سياسة

السفير الفلبيني بالكويت: أحترم قرار إبعادي

الخميس 2018.4.26 11:52 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 268قراءة
  • 0 تعليق
السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا

السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا

أكد السفير الفلبيني لدى الكويت ريناتو بيدرو أوفيلا، احترامه لقرار دولة الكويت بمغادرتها خلال أسبوع.

جاء ذلك في أول تصريح لأفيلا بعد اعتبار وزارة الخارجية الكويتية أنه شخص غير مرغوب فيه.

وقال أوفيلا، في تصريح اليوم الخميس،: "أحترم القرار وسألبي طلب الكويت وأغادرها، معتزا بالمدة التي قضيتها فيها"، مؤكدا أن العلاقات بين الفلبين والكويت قائمة رغم ما شابها من توترات.

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان رسمي، أمس الأربعاء، أنها أبلغت السفير الفلبيني، بأنه شخص غير مرغوب فيه، وطلبت منه مغادرة البلاد في مدة أقصاها أسبوع، موضحة أنها استدعت السفير الكويتي في الفلبين للتشاور.

وجددت الخارجية الكويتية رفضها واستنكارها التامين، لما أقدمت عليه سفارة الفلبين لدى الكويت، من انتهاك صارخ ومخالفة جسيمة لضوابط وقواعد العمل الدبلوماسي، مشيرة إلى أن أعضاء من السفارة الفلبينية وآخرين، قاموا بتهريب عاملات منزليات من الجنسية الفلبينية، في تحدٍ سافر لقوانين الكويت وللأعراف والمواثيق الدولية، إضافة إلى ما شكله ذلك من تدخل في الشؤون الداخلية للدولة، وممارسة أعمال هي من صميم عمل الأجهزة الأمنية في الكويت.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد أعلنت، الأسبوع الماضي، أن أجهزتها المختصة تمكنت من تحديد هوية المتهمين الذين ساعدوا الخادمة الفلبينية على الهروب من منزل كفيلها، مشيرة إلى أنه تم التعرف على المتهمين الثلاثة وهم من الجنسية الفلبينية، وجار إلقاء القبض عليهم مع الخادمة الهاربة.

وقال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المراسم السفير ضاري العجران، أمس الأربعاء، إن تصرفات السفارة الفلبينية في البلاد "تعد اختراقا وتجاوزا للخطوط الحمراء لسيادة دولة الكويت وهذا الأمر لن نسمح به".


تعليقات