صحة

انتبه.. هاتفك الذكي يضعف تركيزك

الإثنين 2018.5.7 08:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 165قراءة
  • 0 تعليق
الهواتف الذكية تؤثر سلبيا على التركيز

الهواتف الذكية تؤثر سلبيا على التركيز

تعد الهواتف الذكية من أهم أدوات الحياة الحديثة خلال الألفية الجديدة وأكثرها شيوعاً، وتبعاً لما كشفته مؤسسة "كاونتربوينت ريسرتش"، فإن ما يقرب من نصف مستخدمي الهواتف الذكية يقضون أكثر من خمس ساعات يومياً في استخدامها.

ورغم الفوائد التي يتعذر حصرها لهذه الهواتف، يظل لها جانب مظلم. فقد خلصت دراسة مشتركة أجراها باحثون من جامعات كاليفورنيا بسان دييغو وكارنيغي ميلون وجامعة تكساس في أوستن، إلى أنه حال وجود الهاتف بجوارك -حتى مع إبقاء وجهه نحو الأسفل وغلق خاصية الإخطارات- يعاني المرء صعوبة أكبر في التركيز. 

ويعتقد الباحثون أن التفسير يكمن في أن الهاتف يجذب انتباهك إليه باستمرار، ما يضعف قدرتك على التركيز.

وفي دراسة أخرى أجريت بالتعاون بين جامعتي إنديانا وبردو، أفاد 90% من المراهقين الذين شملتهم الدراسة أنهم عايشوا ما أطلق عليه "الاهتزازات الوهمية"، في إشارة إلى شعور زائف باهتزاز الهاتف الذكي قرب جسد المرء، دون وجود إخطار أو رسالة بالهاتف في الواقع، وربما يمثل ذلك مؤشراً على أن المخ في انتظار "علامة إعجاب" على منشور ما.

وعن تأثير الهواتف الذكية على النوم، توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو عبر دراسة شملت 653 شخصاً إلى وجود صلة بين ارتفاع معدلات استخدام الهاتف الذكي وقلة النوم ورداءة مستوى جودته.

تعليقات