مجتمع

أسماك السلمون والماكريل تحميك من فقدان البصر

الأحد 2017.12.3 11:50 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 694قراءة
  • 0 تعليق
السلمون يحمي من فقدان البصر

السلمون يحمي من فقدان البصر

كشفت دراسة أمريكية جديدة عن أن تناول الكثير من السلمون والسردين والماكريل ربما يحميك من فقدان البصر.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الدراسة أن مادة كيميائية موجودة في الأسماك الدهنية تعزز بقاء الخلايا، وهو أمر مهم فيما يتعلق بالبصر، ويحمي من ضعف البصر المرتبط بتقدم العمر.

طبقا لباحثين، فإن زيوت أوميجا 3 تجعل الخلايا الموجودة في العين تتحمل ضغطا مثل فقدان إمدادات الدم للعين.

وقال الباحثون إن الاختبارات المعملية تكشف عن أن خلايا العين البشرية التي تتعرض لضوء مستمر تقاوم إصابتها بالضرر إذا كان يتم إمدادها بتلك الزيوت.

وكشفت النتائج عن أن حمض (دي إتش إيه)، وهو حمض دهني من أحماض أوميجا 3، الذي يوجد بوفرة في الأسماك الدهنية، يجعل مختلف الخلايا الشبكية قادرة على تحمل ضغط مثل انقطاع إمدادات الدم إليهم.

وعلى الرغم من احتواء الأسماك الدهنية على حمض (إيه إيه)، وهو من أحماض أوميجا 6، الذي يمكن أن يتسبب في ضرر بالخلايا، إلا أنه يعتقد أن حمض (دي إتش إيه) يمكنه عكس آثار هذا الحمض.

وقال قائد الدراسة البروفيسور نيكولاس بازان، من جامعة لويزيانا، إن النتائج توضح أهمية حمض (دي إتش إيه) في الحماية المسبقة.

وهذه النتائج المنشورة في مجلة الخلايا العصبية الخلوية والجزيئية، يمكن أن تؤدي إلى علاجات جديدة لمجموعة من الأمراض التنكسية بشبكية العين.

يذكر أن نحو 2 مليون شخص يصابون بفقدان البصر في بريطانيا، والسبب الرئيسي هو التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يعاني منه 600 ألف شخص.

تعليقات