سياسة

استطلاعات رأي: ماكرون يتقدم.. ماي تتراجع

الثلاثاء 2017.5.30 11:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 691قراءة
  • 0 تعليق
إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

توقع استطلاع للرأي في فرنسا، الثلاثاء، فوز حزب الرئيس إيمانويل ماكرون بأكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المقررة في يونيو/حزيران، ما يؤكد الاتجاهات المماثلة التي أظهرها استطلاعان سابقان أجريا هذا الأسبوع، فيما كشف استطلاع آخر أجري في بريطانيا تراجع حزب المحافظين بقيادة رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي.

وأشار استطلاع أجرته إبسوس/سوبرا ستيريا لصالح التلفزيون الفرنسي والإذاعة الفرنسية، إلى أن حزب ماكرون المستجد على الساحة السياسية "الجمهورية إلى الأمام" وحليفه حركة الديمقراطيين سيحصلان على 29.5 % من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

كما يتوقع حصول حزب الجمهوريين المحافظ وحليفه حزب اتحاد الديمقراطيين والمستقلين على 22% من الأصوات، في حين سيحل حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف في المرتبة الثالثة بنسبة 18% من الأصوات.

وتتوافق نتائج الاستطلاع الجديد مع توقعات استطلاعين آخرين للرأي أُجريا هذا الأسبوع، وأظهرا أيضاً أن حزب ماكرون سيتصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي ستجري على جولتين في 11 و18 يونيو/حزيران على الترتيب.

وفي غضون ذلك، قالت صحيفة تايمز، إن استطلاعاً للرأي أجرته مؤسسة سيرفيشن أوضح في وقت متأخر من مساء الإثنين، تقلص الفارق بين حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وحزب العمال إلى 6% مقارنة من 9% قبل أسبوع.

وأوضح الاستطلاع الذي أُجري لصالح برنامج (صباح الخير يا بريطانيا) في قناة (آي.تي.في) التلفزيونية حصول حزب المحافظين على 43% وزيادة حزب العمال بزعامة جيريمي كوربين 3%، ليحصل على 37%.

تعليقات