سياسة

جولة جديدة لبومبيو بالمنطقة تشمل الكويت ولبنان وإسرائيل

السبت 2019.3.16 12:04 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 139قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو- أرشيفية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو- أرشيفية

يقوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بجولة جديدة إلى الشرق الأوسط، الأسبوع المقبل، تشمل الكويت ولبنان وإسرائيل. 

ويستهل بومبيو جولته التي يبدأها 19 مارس/آذار المقبل وتستمر لمدة 4 أيام، بدولة الكويت، لإجراء حوار استراتيجي مع المسؤولين في البلاد. 

وتأتي مدينة القدس المحتلة ثاني محطات وزير الخارجية الأمريكي للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي يخوض حملة لإعادة انتخابه.

ويختتم بومبيو جولته – حسب روبرت بالادينو المتحدث باسم الخارجية الأمريكية - بدولة لبنان؛ حيث يركز خلال زيارته على الممارسات الإرهابية لمليشا حزب الله الذي تعتبره الولايات المتحدة تنظيماً "إرهابياً" و"تابعاً" لايران، رغم مشاركته في حكومة رئيس الوزراء سعد الحريري. 

وصرح بومبيو لشبكة فوكس نيوز أن "القاسم المشترك في كل محطة سيكون مساعدة هذه الدول على تعزيز جهودها لاحتواء النظام الإيراني".

وقال مسؤول أمريكي كبير لصحفيين إن بومبيو سيكرر في القدس "الدعم الراسخ" الذي تبديه إدارة دونالد ترامب "لأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها".

وزيارة بومبيو للقدس التي اعترفت بها الولايات المتحدة عاصمة للاحتلال الإسرائيلي رغم استياء القادة الفلسطينيين والمجتمع الدولي، ستكون فرصة للقاء نتنياهو قبيل الانتخابات التشريعية المقررة في التاسع من أبريل/نيسان المقبل.

ولا يعتزم الوزير الأمريكي لقاء خصوم نتنياهو في المعركة الانتخابية وبينهم رئيس الأركان السابق بيني غانتس والوزير السابق يائير لابيد، اللذان يتزعمان تحالفاً وسطياً يهدد طموحات رئيس الوزراء.

وأوضح المسؤول الأمريكي أن وزير الخارجية سيلتقي نتنياهو "بوصفه رئيس الحكومة" و"لن يجتمع بمرشحين آخرين"، مؤكداً أن لواشنطن "مصالح رئيسية" تتقاسمها مع إسرائيل و"لن تعلق بسبب المعركة الانتخابية".

تعليقات