اقتصاد

بومبيو: استحواذ "القطرية" على "إير إيطاليا" تحت الرقابة الأمريكية

صفقة الاستحواذ تنتهك اتفاقيات السماوات المفتوحة مع الولايات المتحدة

الأربعاء 2019.4.10 08:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 292قراءة
  • 0 تعليق
الخطوط الجوية القطرية تنتهك اتفاقيات السماوات المفتوحة

الخطوط الجوية القطرية تنتهك اتفاقيات السماوات المفتوحة

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تتابع عن كثب صفقة استحواذ الخطوط الجوية القطرية على حصة نسبتها 49% من شركة "إير إيطاليا"، في إشارة إلى أنها تحت الرقابة الأمريكية.

وخلال اجتماع لمجلس الشيوخ الأمريكي، قال بومبيو: "نحن نتابع عن كثب هذا القرار الأخير الذي اتخذته قطر بالاستحواذ على 49% من شركة الطيران".

وقالت "رويترز" إن النواب الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أعربوا عن قلقهم إزاء انتهاك صفقة الاستحواذ اتفاقية السماوات المفتوحة التي أبرمتها قطر مع الولايات المتحدة بداية العام الماضي.

وتسمح اتفاقية السماوات المفتوحة لشركات الطيران بتسيير رحلات جوية دون الحصول على موافقة مسبقة من الحكومة.

وتنص الاتفاقية على أن الرحلات يجب أن تعكس طلب السوق الفعلي؛ ما يضمن عدم تحقيق خسائر من تسيير رحلات دولية بهدف دفع شركات أخرى للإفلاس، وتكافؤ الفرص بين شركات الطيران الخاصة ونظيرتها المملوكة للحكومة.

وفي 10 مارس/آذار الماضي، شن نيوت جينجريتش، رئيس مجلس النواب الأمريكي الأسبق، هجوماً عنيفاً ضد الخطوط الجوية القطرية لعدم التزامها باتفاقيات السماوات المفتوحة مع الولايات المتحدة، إضافة إلى دعم الحكومة القطرية الشركة المملوكة لها.

واتهم جينجريتش الخطوط القطرية بالتحايل على الاتفاقية بشراء حصة نسبتها 49% في شركة "إير إيطاليا".

قبل عامين من الإعلان عن صفقة الاستحواذ، سجلت طيران إيطاليا خسائر مجمعة بقيمة 50 مليون يورو، قبل أن تمنحها الخطوط القطرية 100 مليون يورو نقداً لتعويض الخسائر، بالإضافة إلى طائرات.

وعلى مدار العام الماضي، أعلنت "إير إيطاليا" عن إطلاق 5 رحلات جديدة من ميلانو إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي اعتبره جينجريتش انتهاكاً واضحاً لاتفاقية السماوات المفتوحة التي وقعتها قطر مع ترامب، مشيراً إلى أن قطر تستخدم الشركة الإيطالية لتسيير رحلات مدعومة إلى الولايات المتحدة.

وطالب جينجريتش حكومة بلاده برد قوي تجاه قطر، مؤكداً أن ذلك سيظهر أن الولايات المتحدة لن تتغاضى عن أي تلاعب عالمي في التجارة، كما طالب بالضغط الدبلوماسي على الحكومة القطرية حتى تصدر أمراً لشركات الطيران المملوكة لها بوقف الرحلات الجديدة.

تعليقات