اقتصاد

الخطوط القطرية تشكو سخرية تحالف "ون وورلد" منها: "لسنا شركة ميكي ماوس"

الخميس 2019.3.7 01:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الخطوط القطرية يلقى معاملة مهينة داخل تحالف ون وورلد

رئيس الخطوط القطرية يلقى معاملة مهينة داخل تحالف ون وورلد

تلقى شركة الخطوط الجوية القطرية معاملة مهينة داخل تحالف "ون وورلد" العالمي لشركات الطيران، وفقا لما اعترف به أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرا إلى تفكيره في الانسحاب من التحالف؛ الأمر الذي يزيد من عزلة الشركة التي تكبدت خسائر مباشرة سببتها مقاطعة الدول العربية للدوحة بسبب دعمها للإرهاب.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "بلومبرج" الأمريكية، عبّر الباكر في تصريحات على هامش معرض السياحة ITB المنعقد في العاصمة الألمانية برلين، عن أسفه بسبب ما وصفه بأنه "معاملة غير عادلة" من قبل شركات طيران أخرى في التحالف، فضلا عن سلوك التنمر والسخرية من قبل بعض الأفراد في المجموعة.

وتابع: "لقد تمت دعوتنا كضيف لكن لم يسمح لنا بشرب الماء من الزجاجة وكان علينا أن نشربه من الصنبور.. نحن لسنا شركة طيران ميكي ماوس".

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إنه سيقرر خلال الشهر أو الشهرين المقبلين ما إذا كان سيبقى في تحالف "ون وورلد" للطيران أو ينسحب منه، مشيرا إلى أن الخيار الثاني هو الأكثر احتمالاً.

وتمثل تعليقات الباكر خروجا على النغمة التصالحية التي طرحها قبل أسابيع قليلة عندما قال إنه كان يأمل في أن تؤدي المحادثات مع زملائه من قادة "ون وورلد" إلى حل الخلاف.


ولام الباكر "ون وورلد" لأنها "لم تتصرف بروح الشراكة"، وقال إن "المضايقات الفردية" لن ترهبه، في تلميحات عُرف لاحقا أنها بسبب تعامل دوج باركر الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان إير لاينز، مع القطرية.

ولطالما واجهت الخطوط الجوية القطرية عداءً طويل الأمد مع الأمريكيين الذين يقولون إن الشركة التي تتخذ من الدوحة مقرا تستفيد من مساعدات حكومية غير قانونية تجعل المنافسة معها غير عادلة، وفي أعقاب هذا الخلاف، سعت قطر إلى شراء نحو 10% من "أمريكان إير لاينز" لكنها أجبرت على التخلي عن الفكرة في أغسطس/آب 2017 بعد أن أعربت نقابات في الولايات المتحدة عن معارضة الصفقة، ووصف باركر الخطوة بأنها "محيرة في أحسن الأحوال ومقلقة في أسوأ الأحوال".

وقبل شهر من ذلك، أثار الباكر غضب شركتي "أمريكان ودلتا إير لاينز عندما وصف مضيفات الشركتين بأنهن جدات، وتفاخر بأن متوسط عمر أطقم الطائرات على شركته سجل 26 عاما.

كما اشتعلت التوترات بين القطرية وتحالف ون وورلد بعد أن عارضت شركة كانتاس الأسترالية خطط الدوحة للتوسع في رحلات على المسارات الأسترالية.

ونقلت بلومبرج عن الباكر تصريحات ألقى بها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقال فيها إن شركة الخطوط الجوية الأسترالية "كانتاس" أرسلت موظفين يهاجمون توسع شركته هناك.


وفي السياق ذاته، اعترف الباكر خلال تصريحاته بالأثر المباشر للمقاطعة العربية على شركته، مؤكدا أن المقاطعة صعبت ظروف التشغيل؛ ما أدى إلى ارتفاع التكاليف، وهو ما يعني أنها ستتكبد خسارة جديدة هذا العام.

وتحالف "ونو وورلد" أو (عالم واحد) هو ثالث أكبر تحالف طيران في العالم بعد تحالفي "ستار" و"سكاي تيم"، ويضم 15 شركة طيران في العالم.

تعليقات