اقتصاد

أزمة الاقتصاد وسياسات الدوحة تعجلان بخروج الخطوط القطرية من "ون وورلد"

الأربعاء 2018.11.14 12:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 546قراءة
  • 0 تعليق
خسائر جديدة في الطريق إلى الخطوط الجوية القطرية

خسائر جديدة في الطريق إلى الخطوط الجوية القطرية

أكدت وكالة بلومبرج الأمريكية أن الخطوط الجوية القطرية على بعد خطوات من الخروج من تحالف ون وورلد العالمي، وذلك وفقا لأزمات تتعلق بتوسع الشركة في أستراليا.

ونقلت الوكالة الأمريكية، في تقرير لها، تصريحات لأكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، قال فيها إن شركة الخطوط الجوية الأسترالية "كانتاس إيرويز" قد أرسلت موظفين يهاجمون توسع شركته هناك.

وكشفت شركة الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء 18 سبتمبر/أيلول، العام الحالي، عن تكبدها نحو 70 مليون دولار خسائر في العام المالي الماضي المنتهي في 31 مارس/آذار 2018.

وأرجعت الشركة القطرية، في بيانات نشرتها على موقعها الإلكتروني، هذه الخسائر إلى تأثير مقاطعة الدول العربية لها، إذ اضطرت إلى قطع مسافات طويلة بعد غلق عدد كبير من المسارات الجوية أمام طائراتها.

وتدل تعليقات الباكر يوم الثلاثاء على مزيد من التدهور في العلاقات مع شركة كانتاس. وكرر المدير التنفيذي تصريحاته التي سبق أن قالها في أكتوبر/تشرين الأول حول إمكانية خروج الخطوط القطرية من التحالف.

وقال الباكر، في مؤتمر رابطة النقل الجوي الدولي في مدريد: "لا أرى أي نقطة في نظرنا في البقاء جزءا من Oneworld عندما ينظر إلينا الشركاء الآخرون بهذه النظرة". وأضاف: "توسع شركة الخطوط الجوية القطرية على الطرق المؤدية إلى أستراليا كان بناء على دعوة من حكومة البلاد"، لكن الأمر تغير فيما يبدو وفقا للمعطيات الحالية.

تزامن ظهور الخلاف مع الخطوط الجوية القطرية مع مقاطعة الدول العربية المكافحة للإرهاب للدوحة الضالعة في تمويل ودعم جماعات وأنظمة متطرفة، وتقييد مسارات الطيران التابعة للخطوط الجوية القطرية.

تعليقات