سياسة

استعدادات لإعادة 100 ألف من الروهينجا إلى ميانمار

الجمعة 2017.12.29 11:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 457قراءة
  • 0 تعليق
طفلة من أقلية الروهينجا في مخيم ببنجلاديش - رويترز

طفلة من أقلية الروهينجا في مخيم ببنجلاديش - رويترز

أعلن مسؤولون في بنجلاديش، الجمعة، أن السلطات تستعد لإعادة 100 ألف من الروهينجا إلى ميانمار، في خطوة أولى ضمن خطة لضمان عودة اللاجئين المسلمين الفارين من أعمال العنف في ولاية راخين إلى وطنهم. 

وأعلن وزير المواصلات ونائب رئيس حزب رابطة عوامي الحاكم في بنجلاديش، عبيدول قويدر، أنه من المتوقع أن تبدأ عملية إعادة اللاجئين إلى وطنهم بعد أن تنهي مجموعة عمل مكونة من مسؤولين في البلدين إعداد لائحة بأسماء العائدين.


وقال قويدر للصحفيين خلال زيارة لكوكس بازار حيث مخيمات اللاجئين "بالاستناد إلى قرار مجموعة العمل المشتركة، فإن لائحة أولى بأسماء 100 ألف من الروهينجا سيتم إرسالها إلى حكومة ميانمار اليوم من أجل عودة آمنة ومشرفة".

ولجأ أكثر من 655 ألفاً من الروهينجا من ولاية راخين إلى بنجلاديش مع بدء الجيش في ميانمار بشن حملة عسكرية هناك في أغسطس/ آب الماضي، وذلك هرباً مما وصفته الأمم المتحدة والولايات المتحدة بـ"التطهير العرقي".

وانضم هؤلاء اللاجئون إلى أكثر من 300 ألف من الروهينجا كانوا موجودين سابقاً في مخيمات ببنجلاديش أيضاً جراء العنف في ميانمار ذات الغالبية البوذية.

ووقّعت حكومتا بنجلاديش وميانمار اتفاقاً في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يسمح بإعادة اللاجئين إلى وطنهم بدءاً من 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، رغم تشكيك هيئات إغاثة ودبلوماسيين في موافقة الروهينجا على العودة.

تعليقات