China
سياسة

رئيس إقليم كتالونيا يناور بعرض التنازل عن الاستفتاء "المحظور"

السبت 2017.9.30 09:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 817قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات في إسبانيا

مظاهرات في إسبانيا

دعا رئيس إقليم كتالونيا الانفصالي، السبت، إلى وساطة في الأزمة مع مدريد عشية الاستفتاء المقرر حول الاستقلال في منطقته، والذي حظرته السلطات الإسبانية. 

وقال كارلس بيجديمونت إنه "يجب أن نعبر عن رغبة واضحة في حصول وساطة مهما كان السيناريو"، سواء فازت (نعم) أو (لا) في الاستفتاء.


وأضاف بيجديمونت أن "نعود إلى منازلنا ونتنازل عن حقوقنا هو أمر لن يحدث. لقد اتخذت الحكومة الكتالونية كل التدابير ليتم كل شيء في شكل طبيعي"، داعيا الكتالونيين إلى تجنب أي أعمال عنف.


وأكد بيجديمونت أنه وأنصاره لن يتنازلوا عن حقهم في تقرير مصيرهم، وأنهم سيشاركون في الاستفتاء على استقلال المنطقة رغم رفض الحكومة الإسبانية.


وفى الوقت نفسه، أبدى بيجديمونت استعداده للتخلي عن الاستفتاء الذي منعته المحكمة الدستورية، إذا وافقت حكومة المحافظ ماريانو راخوي على بدء مفاوضات تتيح في النهاية إجراء استفتاء قانوني.


وقال "إذا قالت الدولة الإسبانية فلنتفق على استفتاء سنوقف هذا الاستفتاء. نعم بالتأكيد، أنه المسار الذي يأمل به جميع الكتالونيين".


وأضاف "أحاول ألا تسيطر على المشاعر، ولكن في هذه اللحظات أشعر بأن المسؤولية التي أتحملها كبيرة. أنها لحظة خطيرة".

وأغلقت السلطات الإسبانية أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2315 في كتالونيا، السبت، في إطار إجراءاتها المتواصلة لمنع إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم.

تعليقات