مجتمع و صحة

الجاليوم المشعة.. أحدث وسيلة لاكتشاف سرطان البروستاتا

السبت 2018.1.20 03:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 976قراءة
  • 0 تعليق
خلايا سرطانية

خلايا سرطانية - أرشيفية

طرق اكتشاف الأورام أصبحت تتطور سريعا، لذا وجب الاطلاع عليها لمواكبة هذا التطور حتى يتم توفير العلاج وإعطاء المرضى الفرصة الكاملة في معركته ضد السرطان.

وسرطان البروستاتا هو الذي يتكون ويتطور داخل غدة البروستات، وتشبه في شكلها حبة الجوز، فهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الخلايا المنوية.

وقال الدكتور يحيى عمر، أخصائي الأشعة والمسح الذري البوزيتروني في مصر، إن من أحدث ما توصل إليه العلم في طرق اكتشاف أورام البروستاتا هو استخدام مادة الجاليوم المشعة، فهي تساعد على الكشف المبكر عن هذا المرض الخبيث، ومن ثم اختيار العلاج المناسب مبكراً قبل أن تتقدم مراحل الورم.

ويستخدم الفحص الذري بمادة "الجاليوم Gallium -PSMA" للكشف عن سرطان البروستاتا بشكل خاص لطبيعته المختلفة عن باقي السرطانات، ويعد هذا التطور العلمي مؤثراً في حياة الكثيرين نتيجة انتشاره الكبير بين الرجال بعد سن الـ50، فهو ثاني السرطانات انتشارا بعد سرطان الرئة.


وأوضح عمر أن خطوة اكتشاف مرض السرطان تعد أهم خطوة عند مرضى الأورام، ويحدد فحص الأشعة الحديث مراحل هذا المرض الخبيث من المرحلة الأولى للرابعة، والتي تعبر عن أي مدى وصل الورم.

ويساعد الفحص الذري بمادة "الجاليوم Gallium-PSMA" في تحديد الورم بالمليمتر، وتعتبر المادة الوحيدة التي يمكنها كشف الورم بداية من حجم النصف سنتيمتر، وهي أدق بكثير من الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، اللذين يعطيان أحيانا قراءات خاطئة لقلة حساسيته تجاه أورام البروستاتا.

وحسب تصريحات عمر، فإن أهم مميزات الجاليوم أنه يكشف عن سرطان البروستاتا في الجسم حتى في حال عدم انتشاره خارج البروستاتا، خلال 20 دقيقة فقط، خصوصا أن معظم أعراض المرض الإكلينيكية لا تختلف ما بين التضخم الحميد الذي يصيب نسبة كبيرة من الرجال بعد الستين، وما يحدد حقيقة الورم هي التحاليل ثم الأشعة، ويتم أخذ عينة من البروستاتا لتأكيد ذلك بعدها.

وشدد عمر على أهمية الكشف الدوري، قائلا "بما أن سرطان البروستاتا يأتي في المرتبة رقم 2 بعد سرطان الرئة عند الرجال، بمعنى أن واحدا من كل 7 رجال سيصيبه هذا المرض، وعادة ما بعد سن الـ50، فيجب علينا التوعية بضرورة الخضوع للكشف الدوري بشكل عام حتى نستطيع اكتشاف هذا النوع من السرطانات مبكراً ومن ثم رفع نسب الشفاء".

سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور، والحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الإصابة بسرطان غدة البروستات قد يشكل حدثا مثيرا للخوف والقلق، ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة، ولكن أيضا لأن معالجة سرطان البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجانبية، لكن أساليب التشخيص وخيارات العلاج المتاحة في مرض سرطان البروستاتا تحسنت كثيرا جدا في السنوات الأخيرة.

تعليقات