صحة

8 طرق طبيعية للتخلص من التوتر.. جربها

الثلاثاء 2018.3.6 05:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 509قراءة
  • 0 تعليق
 التوتر أصبح خطرا هائلا يعاني منه الكثيرون

التوتر أصبح خطرا هائلا يعاني منه الكثيرون

ربما تستيقظ في منتصف الليل بسبب أفكار كثيرة تشغل بالك، تنظر بغضب إلى الأشخاص المقربين منك، تعاني من مشكلات صحية مثل شد عضلي أو صداع أو مشكلات هضمية بداية من ألم المعدة وحتى الإمساك، كلها أعراض للإصابة بالتوتر الذي يصعب معه الاستمتاع بالحياة .

وقد خلق الجسم ليتأقلم مع فواصل قصيرة فقط من التوتر، حيث تعمل المواد الكيميائية مثل الأدرينالين على دفعنا للمقاومة والاستجابة للمواقف الخطيرة. لكن في حياتنا الحديثة، لم يعد التوتر والإجهاد موسميا، بل أصبح خطرا هائلا يعاني منه الكثيرين على مدار اليوم بسبب التكدس المروري ومشكلات العمل ومشكلات العائلة والعلاقات والمخاوف المادية.

والنتيجة هي أن المواد الكيميائية الخاصة بالتوتر تفرز باستمرار في جميع أنحاء جسدنا، ومع مرور الوقت، يؤثر ذلك على الصحة بصفة عامة، بل ويمكن أن يصيب بأمراض مزمنة مثل الاكتئاب وأمراض القلب.

وفيما يلي بعض النصائح المثبتة علميا التي قدمها موقع "نت دكتور" البريطاني للتحكم في الضغط العصبي والتوتر، والشعور بالراحة والهدوء.

1- اسبح في الغابات

لا لن تحتاج إلى ملابس سباحة، فالسباحة في الغابات أو "شينرين يوكو" كما يطلق عليها في اليابان، تعني قضاء وقت في السير والتنزه في الغابات والأماكن الخضراء.

وأثبتت إحدى الدراسات أن قضاء وقت في الطبيعة من أفضل الطرق لتحسين المزاج السيئ وتقليل التوتر.

2- تبنى نهج الامتنان

فكر في 5 أمور تشعرك بالامتنان، وستشعر بسعادة أكثر وتتمكن من النوم أفضل، حسب دراسة أمريكية.

3- ارفع صوت النغمات

ربما تعرف من قبل أن الموسيقى يمكنها أن تغير مزاجك بسرعة، ووجدت دراسة أمريكية أن الاستماع إلى الموسيقى التي تحبها وليس من الضروري أن تكون موسيقى كلاسيكية هادئة، يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم.

4- اجلس مع أصدقائك

يعتقد كثير من الناس أنهم يحتاجون إلى قضاء وقت هادئ وحدهم عند شعورهم بالتوتر. لكن ينصح أطباء النفس بضرورة الحصول على طاقة من الجلوس محاطا بالآخرين، لأن الوحدة تؤدي في معظم الأوقات وأنت في هي الحالة إلى تفاقم الوضع.

يمكنك الخروج لتناول وجبة مع أصدقائك مثلا للتخلص من مشاعر الضغط والتوتر.

5- ابقَ منتبها 

ربما سمعت عن فوائد التأمل بتركيز كامل للذهن؛ أن تجلس ببساطة وتراقب تنفسك، لكن يمكن أن يكون من الصعب أن تريح بالك بهذه السهولة.

يمكنك استخدام تطبيقات الهواتف الذكية لإرشادك حول رياضات تأمل تصفية الذهن.. وإذا فشلت في هذه أيضا، حاول البحث عن نشاط يجعلك تركز ذهنك كاملا فيه، مثل الخبز أو ممارسة الرياضة أو تقليم الحديقة.

6- اعتمد على اللافندر

وجد بحث حديث أن كبسولات زيت اللافندر فعالة جدا للتخلص من القلق والتوتر.. ويمكنك أيضا رش زيت اللافندر في أنحاء منزلك للبقاء مسترخيا وهادئا.

7- مارس الرياضة

أثبتت الدراسات أن ممارسات الرياضة بأنواعها تقلل كثيرا من معدلات التوتر.. وتدفعك المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم أثناء التوتر على الحركة، لذلك أن تستغل هذا في الرياضة يمكن أن يساعدك في طردهم خارج الجسم وبالتالي الشعور بالراحة أكثر.

وينصح الخبراء بممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية التي تجعل القلب يضخ أكثر، لأنها فعالة أفضل في تخلصيك من الضغط.

8- راقب كل ما تشربه

نلجأ جميعا إلى القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين في أوقات الانشغال، لكن يمكن أن يؤدي استهلاكها بصورة كبيرة إلى العصبية والهياج.

جرب بدلا من الكافيين أن تتناول شاي الأعشاب المهدئ للأعصاب.

تعليقات