مجتمع

٥٤٣٢١ حيلة بسيطة للتخلص من القلق والتوتر

الخميس 2018.2.8 07:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 298قراءة
  • 0 تعليق
الحيلة تعتمد على حواسنا الخمس- تعبيرية

الحيلة تعتمد على حواسنا الخمس- تعبيرية

عندما يهدد القلق والتوتر راحة البال، يصعب على المرء استكمال يومه، وبما أن الكثيرين يواجهون هذا الأمر، كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن حيلة عقلية بسيطة تسمى"٥٤٣٢١" أوصى بها علماء النفس بجامعة بوسطن الأمريكية، لأنها قادرة علي شغل عقلنا عن التوتر في العمل والدراسة، لنركز على الوقت الحاضر.

وأوضح العلماء أن الطريقة لا تعتمد فقط كما يوحي الاسم على العد إلى الوراء من ٥ إلى ١، وبدلاً من ذلك، فإنها تعود بنا إلى الحاضر من خلال الاعتماد على حواسنا الخمس وهي: البصر، والسمع، واللمس، والشم، والتذوق.

التوتر يضيّع يومك هباءً
وتشجع الخطوة الأولى أولئك الذين يعانون في لحظة ما من القلق للنظر حولهم في محيطهم وتحديد خمسة أشياء يمكن أن يروها في الوقت الراهن.

وبعد ذلك، يحددون ٤ أشياء يمكنك سماعها، و٣ أشياء يمكن أن يشعروا بها، والتي يمكن أن تكون أي شيء من الأقدام إلى خاتم في الإصبع، ثم أمرين يمكن شمهما.

وأخيراً، شيء واحد يمكن تذوقه، ويمكن القيام بهذه الخطوات بسرعة وستلحظ فعالية هذه الحيلة على الفور.

وقال العلماء إن ربط اهتماماتنا بحواسنا يجعلنا نركز في الحاضر وطريقة عد العناصر يقطع تشابك وتداخل أفكارنا خاصة غير الصحية منها.

وأضافوا أنه إلى جانب قدرة هذه الحيلة على تخطي القلق، فيمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب، واضطرابات الإدمان، وانخفاض ضغط الدم، وتخفيف التوتر.

تعليقات