مجتمع

أبرزها التهام الذات والجثمان السائر.. أغرب 10 أمراض نفسية

الإثنين 2018.2.5 11:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 522قراءة
  • 0 تعليق
عندما يدمر العقل الحياة

أعراض مخيفة وأمراض غريبة

تتنوع الأمراض المتعلقة بالجانب النفسي للإنسان إلى الكثير من الأنواع مختلفة الخطورة والتأثير، فهناك أنواع شائعة مثل نوبات التوتر والقلق، وهناك أنواع خطرة مثل الاكتئاب والتوحد، وهناك أنواع غريبة لم يسمع عنها معظم البشر.

وحسب موقع wonderslist.com فإن تأثير تلك الأمراض النفسية الغريبة متفاوت ومختلف، فمنها ما يهدد حياة الإنسان ومنها ما يثير الكثير من الاندهاش والتعجب.. ومن أهم تلك الأمراض النفسية الغريبة هي:

1- متلازمة باريس

على الرغم من أن الأمر يبدو غريباً ولكن تتسبب العاصمة الفرنسية باريس بمرض نفسي شائع ومنتشر دون باقي عواصم ومدن العالم، فعاصمة النور تُصيب زوارها بصدمة وانهيار نفسي وعقلي يصيبهم بالغثيان والتعب، وقد يصل الأمر إلى الهلوسة المؤقتة.

والسبب في هذا المرض هو أن بعض البشر لا يحتملون تقبل الصورة المغايرة لباريس عن الصورة الذهنية في أذهانهم، فالعاصمة الفرنسية ليست رومانسية أو هادئة كما يعتقد الكثير من السائحين بل هي مدينة مزدحمة تعاني من التكدس والضجيج.

2- التهام الذات

تظهر الأعراض الأولية لهذا المرض المقزز والمخيف -يتسبب به فقدان الإنسان السيطرة على النفس والتحكم بها- في قضم المريض أظافره وأصابعه، ولكن سرعان ما يتطور الأمر ليصل إلى عض ومضغ المريض الأجزاء التي يسهل الوصول إليها من الجسد.

3- وهم كوتار

من أغرب أعراض هذا المرض الذي يسمى بمتلازمة "الجثمان السائر"، وتم اكتشافه عام 1882، أنه يتطور من خلال 3 مراحل أساسية.

ففي المرحلة الأولى يصاب المريض بحالة من الاكتئاب والوساوس ليشعر بعد ذلك في المرحلة الثانية بأنه قد مات، وأن لا وجود له من الأساس، أو أنه يتوهم فقد أعضاء من جسده.

أما في المرحلة الثالثة يدخل المريض في حالة من الاكتئاب المزمن الحاد وحالات شديدة من التوهم والوساوس.

4- متلازمة ستندال

هو مرض الفنانين وعشاق الإبداع، فالمصابون به تنتابهم حالة من الدوار والارتباك وعدم انتظام ضربات القلب، وصولاً إلى الهلوسة والإغماء بسبب مشاهدتهم لوحة أو عمل فني عالي الدقة والإتقان.

5- الخوف من الذكور

كما يسمى هذا المرض "رهاب الذكور"، وهو يُصيب النساء على وجه التحديد، وتظهر أعراضه بشعور المرأة بالفزع والرعب عند التحدث أو التعامل مع أي رجل، كما تتجنب النساء المصابات بهذا المرض مجرد التفكير في الزواج.

6- هوس الكتب 

وله اسم علمي وهو "الببلومانيا"، وهي نوع من أنواع الأمراض التي تجعل الإنسان مدمنا على جمع الكتب واقتناء المئات منها دون حتى أن يقرأها.

7- متلازمة ديوجانس

مرض يصيب الفلاسفة والمفكرين، فلقد تم تسمية متلازمة ديوجانس بهذا الاسم بسبب الفيلسوف الإغريقي ديوجانس، الذي أصابته حالة مفاجئة من حب العزلة والابتعاد عن البشر، وتفضيل امتلاك الحيوانات بدلاً عن ذلك.

ومن أشهر أعراض المرض إصابة المريض بالخرف والانهيار العصبي والضعف الجسماني.

8- هوس العشق

مرض قد يضع صاحبه في الكثير من الأزمات لأنه يجعله يعتقد بأن أحد المشاهير أو نجوم المجتمع يعشقه في السر، ويرسل له العديد من التلميحات والإشارات الدالة على ذلك، حسب اعتقاد المريض، من خلال أحاديثه التلفزيونية والإذاعية أو عبر أعماله الفنية.

9- نتف الشعر

وهو نوع من أنواع الهوس التي تصيب الإنسان والتي يفقد فيها القدرة في السيطرة على النفس للتوقف عن نتف شعر الرأس أو الجسد.

ويعد الأطفال والمراهقون من أبرز ضحايا المرض الذي يشعر فيه المريض بالراحة ثم الندم الشديد بعد نتف الشعر، وفي بعض الحالات قد يتحول الأمر إلى عادة لا إرادية.

10- متلازمة بوانثروبي

من بين أكثر الأمراض النفسية غرابة، فالمصاب بهذا المرض يعتقد بأنه ثور أو بقرة ويتصرف حياته على هذا الأساس، ومن غير المستغرب أن يتناول الحشائش أو الأعلاف الحيوانية إذا نجح في الحصول عليها.

تعليقات