مجتمع

8 علامات جسدية يتركها الاكتئاب على مرضاه

الإثنين 2018.1.22 11:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 974قراءة
  • 0 تعليق
علامات جسدية لمرض الاكتئاب

الاكتئاب.. قاتل العقل والجسد

يظن الكثير من البشر أن الأمراض النفسية، ومن بينها الاكتئاب، منفصلة تماماً عن الجسد ولا تؤثر إلا على العقل فقط والوظائف التابعة له مثل الاتزان النفسي أو الإدراك والاستيعاب .

ولكن طبياً الأمر مختلف تماماً، فبحسب المركز الوطني الأمريكي للاستشارات النفسية لا تبقى أعراض واَثار الاكتئاب منحصرة فقط على الصحة العقلية والنفسية للإنسان؛ ولكنها تمتد لتشمل إلحاق الضرر بالبدن أيضاً عن طريق عدة أعراض، نستعرضها فيما يلي:

1- الإعياء

الشعور الدائم بالتعب والإعياء والرغبة في النوم طوال الوقت ليست علامات عادية على الإرهاق، بل من الممكن أيضاً أن تكون إشارات خطيرة على الإصابة بأعراض الاكتئاب.

وحسب المجلة الأمريكية الطبية للطب، فإن عدداً من الأطباء النفسيين يرون أن انخفاض طاقة الإنسان والشعور بالإرهاق يصل إلى حد الإعياء دون مبرر، أعراض لا يجب الاستهانة بها لأنها ترافق مرض الاكتئاب بشكل أساسي.

2- ألم العضلات والمفاصل

أوجاع العضلات وألم المفاصل الذي لا ينتج عن القيام بمجهود بدني أو نتيجة للسقوط أو الزيادة في الوزن من العلامات المهمة أيضاً لمرض الاكتئاب، حيث يتسبب المرض بإرهاق شديد لمفاصل الجسد وعظامه مثل أوجاع الرقبة والظهر والعمود الفقري.

والأمر لا يتوقف عند هذا الحد فربما تحدث التطورات، ويشعر مريض الاكتئاب بأوجاع في الصدر وضيق للتنفس بشكل مفاجئ .

3- الصداع

مسببات الصداع كثيرة ومتعددة، ومن أشهرها الإصابة بالأمراض النفسية، خصوصاً الاكتئاب الذي يعمل على إصابة النواقل العصبية وإحداث خلل في هرمونات الجسم وتوازنها مما يؤدي إلى حدوث الصداع بمختلف درجاته، فمن الممكن أن يؤدي الاكتئاب إلى الإصابة بالصداع النصفي المؤلم.

4- اضطرابات النوم

مثلما يؤدي الاكتئاب إلى الرغبة في النوم لفترات طويلة، فإنه يؤدي أيضاً إلى حدوث اضطرابات في النوم وحالات من الأرق لدى الكثير من المصابين به، وهو ما يؤثر على الحالة المزاجية والقدرة البدنية للشخص المصاب.

5- مشكلات الهضم

المعدة والجهاز الهضمي من الأهداف الوارد استهدافها من قبل الأمراض النفسية، خصوصاً الاكتئاب الذي يتسبب بحالات من الغثيان أو الإسهال الشديد الذي يمتد لفترات طويلة.

6- ضعف الذاكرة

يُحدث الاكتئاب كثيراً من الأضرار على العقل ووظائفه الحيوية، فالشخص المصاب بالاكتئاب يعاني حالات مستمرة من النسيان وعدم التذكر كما أن قدراته على التركيز تنخفض إلى أدنى معدلاتها، وهو الأمر الذي يؤثر على الحياة الاجتماعية والعملية والمستوى الدراسي للمصابين بمرض الاكتئاب.

7- تغيرات الطمث

بالنسبة للنساء المصابات بالاكتئاب فإن هذا المرض الخطير يعمل على إرباك كل توازنات الهرمونات بداخل أجسادهن، والتي تضمن استقرار وانتظام أوقات الدورة الشهرية والمدة الزمنية لها.

وبالتالي تعاني المرأة المصابة بالاكتئاب من عدم انتظام الدورة الشهرية والمعاناة من أوجاعها بشكل أكبر وأكثر إيلاماً ولفترات زمنية غير منتظمة.

8- مرض السكري

وفقاً لمنظمة "مايو كلينك" الصحية الأمريكية فإن الاكتئاب يزيد من فرص تعرض المريض لداء السكري، وذلك بسبب زيادة نسبة هرمون التوتر "الكورتيزول" عند المعاناة من الاكتئاب، وكنتيجة مباشرة لزيادة نسبة الكورتيزول في الجسم تزداد نسبة إطلاقه للأنسولين، وبالتالي ترتفع القابلية للإصابة بمرض السكري.

تعليقات