سياسة

بوتين للقمة العربية: مستعد للتعاون الكامل معكم في هذه الملفات

الأحد 2018.4.15 01:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 215قراءة
  • 0 تعليق
بوتين يسعى منذ تولي منصبه لتحسين علاقة موسكو بالدول العربية

بوتين يسعى منذ تولي منصبه لتحسين علاقة موسكو بالدول العربية

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، رسالة إلى جامعة الدول العربية يعرض فيها رغبة بلاده في تطوير التعاون مع الجامعة لضمان الأمن الإقليمي.

بوتين للقمة العربية: حل القضية الفلسطينية شرط استقرار الشرق الأوسط

وفي رسالته، حيَّا بوتين أعضاء الجامعة قائلا إن "روسيا مستعدة لتنمية التعاون الكامل مع الجامعة العربية من أجل ضمان الأمن الإقليمي. آمل أنه في تطور الظروف بعد تدمير القوى الأساسية لـ(داعش) في سوريا والعراق، نستطيع أن نعمل معا على تكثيف عمليات التسوية السياسية، وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد النزاع في هذه البلدان، وحل المهام الإنسانية العاجلة"، وفق النص الذي نقلته وكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك".

وجاءت كلمات بوتين تلك قبيل انطلاق أعمال القمة العربية الـ29 في مدينة الظهران شرق السعودية، التي تقام في ظروف استثنائية، خصوصاً أنها تأتي بعد يوم من توجيه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ضربة جوية إلى مواقع عسكرية سورية.

والعام الماضي أيضاً، وجّه الرئيس الروسي برقية إلى القمة العربية التي انعقدت في الأردن، معرباً فيها عن تأييده للمبادرة العربية للسلام التي تم إعلانها 2003 لحل القضية الفلسطينية، وتنص على أن الأرض مقابل السلام.

وحينها قال بوتين إن حل القضية الفلسطينية هو أهم شروط تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.

كما دعا إلى التوسع في العلاقات بين روسيا والجامعة العربية، لتأمين حلول دبلوماسية لأزمات المنطقة.

وشهدت الأعوام الأخيرة خطوات ملموسة بالفعل في تطوير العلاقات بين موسكو وعدد من أعضاء الجامعة في عدد من المجالات، خصوصا الإمارات ومصر والسعودية.

تعليقات