منوعات

أفضل طريقة للحصول على فوائد السبانخ الصحية

الأربعاء 2018.12.26 04:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 149قراءة
  • 0 تعليق
السبانخ تُعَد من أغنى الخضار بمضادات الأكسدة

السبانخ تُعَد من أغنى الخضار بمضادات الأكسدة

من منا لا يتذكر ”باباي“ رجل البحار، الشخصية الخيالية التي تظهر في الرسوم المتحركة وفي شريط القصص المصورة في الصحف والمجلات، وعلب السبانخ التي شكلت مصدر قوته لمواجهة عدوه اللدود بلوتو، لغناها بعناصر غذائية مهمة تمده بالطاقة والحيوية لمتابعة مغامراته.

وعلى الرغم من أن أثر السبانخ لن يظهر بشكل فوري بالطبع كما هو الحال مع شخصية البحار المشهورة؛ فإن تناولها على المدى الطويل له فوائد صحية كثيرة.

وتعرف السبانخ الطازجة باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وبخاصة فيتامين اللوتين المعروف بفوائده لصحة القلب والعين ومحاربة أمراض القولون وسرطان الثدي.

إلا أن السبانخ تفقد كثيرا من قيمتها الغذائية إذا تم طهيها وتعرضت لدرجات حرارة مرتفعة.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وجدت الدراسات أن غلي السبانخ أو طهيها يدمر فيتامين اللوتين ومضادات لأكسدة، حيث خلص باحثون من جامعة جامعة لينشوبينج في السويد أن تناولها مقطعة وطازجة هو السبيل الأمثل للحصول على كل فوائده الصحية.

وتقول روزانا تشونج، أحد معدي الدراسة، إن إضافة الزبادي للسبانخ الطازج تسرع من تحرير مضادات الأكسدة فيها.

وإن كنت ممن لا يفضل نكهة السبانخ الواضحة، يمكنك إعداد سموذي السبانخ بطحن كوب منها وإضافة حبة كمثرى وقليل من حبات العنب الأخضر وملعقتين أفوكادو مطحون وزبادي خالي الدسم وعصير ليمون، لتحصل على سموذي شهي غني بالعناصر الغذائية ويساعد على إنقاص الوزن.


ويمكن كذلك تحضير سلطة السبانخ الطازجة بإضافة كوب منها للرمان والقليل من عصير الليمون وزيت الزيتون والملح والفلفل الأخضر الحار.


تعليقات