اقتصاد

هبوط ربح "الملاحة القطرية" 85 %

الأربعاء 2017.8.2 02:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 404قراءة
  • 0 تعليق
مباني في الدوحة - رويترز

مباني في الدوحة - رويترز

تراجع صافي ربح شركة الملاحة القطرية 85 % في الربع الثاني من العام لتأثر الشركة بتباطؤ حركة الملاحة العالمية، والمقاطعة التي فرضتها عدة بلدان عربية على الدوحة لدعمها الإرهاب.

وتضررت شركة الشحن البحري القطري منذ أن حظرت الإمارات والسعودية والبحرين السفن التي ترفع علم قطر من الرسو في موانيها.

وأظهرت النتائج أن صافي ربح الربع الثاني بلغ 30.8 مليون ريال (8.5 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية يوم 30 يونيو مقارنة مع 201.4 مليون ريال في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وعزت شركة الملاحة انخفاض صافي الربح 52 % في النصف الأول من العام إلى ضعف أداء عدة قطاعات بها.

وقالت الشركة في بيان إن الضغوط على الأسعار في مجال نقل الحاويات وانخفاض الأرباح من وحدة خدمات الموانئ كانا السبب في تراجع قطاع الملاحة البحرية واللوجستية.

وأضافت أن انخفاض الأسعار وزيادة معروض السفن وكذلك انخفاض أرباح المشروعات المشتركة ألحق أضرارا بقطاع الغاز والبتروكيماويات. وأشارت إلى أن زيادة المعروض من السفن أدى لانخفاض أسعار الشحن، بينما أثرت نسبة تشغيل الأسطول على قطاع الخدمات البحرية.

وقالت الشركة إنها في خضم مرحلة انكماش اقتصادي عالمي طال أمده على نحو غير معتاد في معظم القطاعات البحرية.

وقال عبد الرحمن عيسى المناعي الرئيس والمدير التنفيذي للمجموعة: "نقوم حاليا باتخاذ خطوات عملية للتخفيف من تأثير الانكماش الحاصل في القطاع البحري عالميا من خلال التركيز على خفض التكاليف وزيادة الإيرادات".

وتابع "في هذا الإطار نرى أن الفرص المتاحة على المدى القصير والمدى المتوسط تسمح لنا بتعزيز مركزنا المالي عندما يتحسن السوق".


تعليقات