اقتصاد

مليارات قطر لتركيا.. ضخ الأموال في السوق الخطأ

الخميس 2018.8.16 03:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 563قراءة
  • 0 تعليق
إهدار مليارات قطر في السوق التركي

إهدار مليارات قطر في السوق التركي

أعلن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عن تعهد بلاده بضخ استثمارات مباشرة في السوق التركية، بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار دولار.

وقال مصدر حكومي تركي، إن الاستثمار القطري البالغ 15 مليار دولار في تركيا سيجري تمريره إلى الأسواق المالية والبنوك التركية مباشرة، بحسب رويترز.

وبينما ستضخ قطر استثماراتها المليارية داخل السوق التركية، فإن أرقاما رسمية تظهر وجود تراجع في الاستثمارات الأجنبية العالمية في سوق تركيا.

ومنذ تولي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مقاليد الحكم، فإن الاستثمارات الأجنبية المباشرة من دول العالم، إلى تركيا، سجلت تراجعا.

وبلغ إجمالي قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا، وفق أرقام رسمية تركية، خلال العام الماضي 2017، نحو 7.4 مليار دولار.

بينما كان إجمالي قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا، نحو 7.55 مليار دولار في العام السابق عليه 2016، و12 مليار دولار في 2015.


وبعد تسجيل العملة التركية مستويات هي الأدنى في تاريخها خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، أصبحت السوق المحلية هناك، منفرة لأية استثمارات جديدة.

وتعد خطوة قطر، التي تشهد حاليا مقاطعة من دول عربية بسبب دعمها للإرهاب، تحديا لقرار أمريكا بمعاقبة تركيا ومضاربة بمصير الشعب القطري.

وقامت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو من العام الماضي بقطع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر بسبب دعم الدوحة الإرهاب.

وبسبب أزمة هبوط الليرة، لم تحتمل البنوك التركية العمل كالمعتاد في السوق المحلية، وأوقفت، الجمعة الماضية، عمليات تحويل النقد، وتصريف الأموال للعملاء، بعد الانهيار الحاد الذي سجلته العملة التركية.

واليوم الخميس، طالب صندوق النقد الدولي، تركيا بالالتزام بالسياسات الاقتصادية السليمة من أجل دعم الاستقرار والحد من الاختلالات في وقت يشهد تقلبات في الأسواق.

تعليقات