مجتمع

9 نصائح لمرضى القلب لصوم آمن

الثلاثاء 2017.5.30 12:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2527قراءة
  • 0 تعليق
9 نصائح لمرضى القلب لصوم آمن

9 نصائح لمرضى القلب لصوم آمن

يعتبر مرضى القلب والشرايين أكثر عرضة للمشكلات الطبية خلال شهر رمضان، ورغم ذلك فإن نسبة كبيرة من مرضى القلب يسمح لهم الأطباء بالصوم مع مراعاة بعض التعليمات الطبية الخاصة بنوعية وطريقة التغذية خلال وجبتي الإفطار والسحور دون التعرض لمضاعفات صحية قد تضر بحياة المريض. 

ويوضح الدكتور خالد رجائي، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب المصري، في حديثه لـ"بوابة العين الإخبارية"، أنه لايمكن تعميم الصوم على مرضى القلب والشرايين بصفة عامة، إذ أن هناك العديد من الحالات يسمح لهم بصوم شهر رمضان شريطة اتباع بعض النصائح، في حين أن هناك حالات متقدمة من مرضى القلب لايسمح لهم مطلقاً بالصوم، نظراً لتأخر حالاتهم الصحة أو ضرورة تناولهم أدوية على مدار اليوم بما يتعارض مع الصوم.


ويشير رجائي إلى ضرورة اتباع بعض النصائح الطبية لمرضى القلب لصوم شهر رمضان دون تعريض حياتهم للخطر، ويجملها في النقاط التالية:

1-الالتزام بتناول أدوية الضغط بعد موعد الإفطار بساعتين حتى يكون الجسم استعاد توزانه، ويحظر تناولها بعد الإفطار مباشرة كما يفعل البعض.

2-ينبغي أن تحتوي مائدتا الإفطار والسحور على طعام صحي متوزان يشمل الحبوب الكاملة والشوربة الساخنة والبقوليات، وفي الوقت نفسه الامتناع عن الأطعمة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، التي تضر بمرضى القلب والشرايين.

3-تقليل الملح في الطعام بشكل عام لما قد يؤدي من ارتفاع حاد في ضغط الدم، خاصة مع فقدان الجسم للسوائل خلال ساعات الصوم.

4-لا ينصح بممارسة أي نشاط رياضي أو مجهود بدني زائد خلال ساعات الصوم بسبب فقدان الجسم للسوائل واحتمال تعرضه لجلطة في بعض الحالات الصحية. فقط يمكن ممارسة رياضة المشي بعد الإفطار بنحو ساعتين.

5-تقسيم وجبات الطعام إلى 4 وجبات وليس وجبتي الإفطار والسحور فقط.

6-الابتعاد عن تناول الكافيين بجميع أنواعه خلال مائدتي الإفطار والسحور، لأنه يعد من مدرات البول، التي تؤدي إلى تعرض الجسم للجفاف وفقدان المياه.

7-الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الغنية بالألياف، والتي تقلل الشعور بالجوع والعطش خلال شهر رمضان.

8-ينصح بتناول كميات كافية من السوائل بعد مدفع الإفطار وحتى مدفع الإمساك في أغلب حالات مرضى القلب.

9- في حالة الشعور بغثيان أو ألم في الصدر يفضل الإفطار فوراً واستشارة الطبيب المعالج لمتابعة تطورات الحالة الصحية للمريض.


تعليقات